أهم المعالم السياحية في مصر

يعتبر قطاع السياحة في مصر من أهم القطاعات التي تساهم في نمو اقتصاد البلد بسبب كثرة عدد السائحين الذي يتجاوز عددهم عامًا بعد عام، حيث تساهم أهم المعالم السياحية في مصر في النمو الاقتصادي للبلاد نظرًا لما تحمله من عراقة وتاريخ تجعلها محط أنظار العالم أجمع والتي يسعى الكثير من السائحين في زيارة تلك المعالم والحصول على ذكريات جميلة من خلالها وقضاء أمتع الأوقات.

أهم المعالم السياحية في مصر

تعتبر جمهورية مصر العربية من أكثر البلدان حول العالم التي تحتوي على الكثير من المعالم السياحية والتي يتهافت إليها الزوار سنويًا لزيارة تلك المعالم وترك ذكريات جميلة في تلك المناطق الأثرية.

تتميز مصر بموقعها الجغرافي المتميز حيث بجانب الطقس الرائع تطل مصر على البحر الأبيض المتوسط من الشمال وتطل أيضًا على البحر الأحمر من الشرق، حيث تتميز بمناخها المعتدل صيفًا وشتاء مما يمنح الفرصة السائحين بزيارة أهم المعالم السياحية في مصر في جميع فصول السنة.

اقرأ أيضًا: أهم المعالم السياحية في أسوان

أهرامات الجيزة من أهم المعالم السياحية في مصر

أهم المعالم السياحية في مصر

تأتي أهرامات الجيزة ضمن قائمة أهم المعالم السياحية في مصر والعالم، حيث تعد عجيبة من عجائب الدنيا السبع ومن أقدم المعالم الأثرية الموجودة حتى الآن حول العالم.

تتكون أهرامات الجيزة من ثلاث أهرامات وهم هرم خوفو، هرم خفرع، هرم منقرع، حيث يعد هرم خوفو هو أكبر الأهرام والذي يدخل ضمن قائمة عجائب الدنيا السبع بسبب الارتفاع الشاهق والبنيان القوي للهرم، حيث يبلغ ارتفاع الهرم من كل جانب حوالي 231 مترًا بالإضافة إلى وزن الطوبة الواحدة من الهرم تأتي بقيمة 2.5 طن ويعني هذا أن وزن الهرم بشكل كلي يزن ما يقارب 6 ملايين طن.

تأتي الأهرامات في منطقة الجيزة على وجه الخصوص في المنطقة الغربية من نهر النيل، حيث تعد واحدة من أهم المقابر الملكية الموجودة في مصر، حيث تضم جثث الملوك من الفراعنة الذين توالوا في حكم مصر، حيث وفقًا إلى خبراء الأثار تم اكتشاف أكثر من 100 هرم يعود نسبهم إلى الفراعنة القدماء والتي يرجع تاريخ بناء الأهرامات إلى الفترة ما بين 2055 – 1650 إلى فترة 1550-1525 قبل الميلاد.

اقرأ أيضًا: أهم أماكن الخروج والفسحة في اسكندرية

معبد الكرنك ومعبد فيلة

أهم المعالم السياحية في مصر

يعد معبد الكرنك من أهم المعالم السياحية في مصر والتي يتوافد إليها الكثير من الزائرين سواء كانوا غرباء من الخارج من من المصريين، يحتوي المعبد على مجموعة من التماثيل والمعابد القديمة والتي يعود تاريخها إلى عهد الفرعون رمسيس الثاني حيث كانت تمثل تلك المنطقة آنذاك منطقة العبادة الخاصة بالقدماء، يحتوي معبد الكرنك على أربع معابد أساسية ومن أشهر تلك المعابد وأكبرها معبد الإله آمون، يحتوي أيضًا معبد الكرنك على الكثير والكثير من الآثار القديمة والتماثيل الفرعونية الرائعة التي تنال إعجاب كافة الزائرين إلى المعبد.

في مدينة أسوان الجميلة تم بناء معبد فيلة من أجل الإلهة إيزيس عن طريق الفرعون بطليموس الثانية وأكمل ملوك الرومان فيما بعد بناء المعبد، حيث يحكي المعبد قصة الإلهة إيزيس زوجة الفرعون أوزيريس والتي ترمز إلى الطقوس الخاصة بالجنازة وهبة الخلود والحياة، يقع المعبد في أقصى الجنوب المصري ويعد من أهم المعالم السياحية في مصر التي يفضل الكثير من السائحين زيارته نظرًا إلى أهميته التاريخية والمظاهر الإبداعية الموجودة به.

أبو الهول أهم المعالم السياحية في مصر وأشهرها

يعتبر تمثال أبو الهول من أهم المعالم السياحية في مصر والعالم، حيث يتميز التمثال بشكلة الغريب والمتعارف عنه بأنه يحمل جسد أسد مع رأس فرعون والذي يصل طولة إلى ما يقارب 73 متر بالإضافة إلى ارتفاع يقدر 20 متر.

تم بناء أبو الهول في عام 2530 قبل الميلاد على يد الملك خفرع والذي يقع بالقرب من أهرامات الجيزة الثلاث، حيث يعتقد البعض أنه تم بناء هذا التمثال لحماية المقابر الفرعونية الموجودة داخل الأهرامات من قبل هجوم الأرواح الشريرة كما يعتقد البعض.

مسجد محمد علي

إذا كنت تبحث عن أهم المعالم السياحية في مصر التي تريد زيارتها ويعتبر مسجد محمد علي واحد من أهم وأشهر بل وأقدم تلك المعالم التي من الضروري عليك زيارتها ولو لمرة واحدة، يأتي جامع محمد علي في قلعة صلاح الدين بمدينة القاهرة.

تم بناء المسجد على الطراز التركي الرائع بالإضافة إلى أنه تحتوي القبة على بعض الزخارف المصنوعة بالذهب والأحجار الكريمة، حيث يتكون المسجد من الداخل عبارة عن فناء مكشوف ومكان مخصص للصلاة بالإضافة إلى وجود منبران أحدهما مصنوع من الخشب المطلي باللون الأخضر والذهبي.

أبو سمبل والاحتفال بالنصر

يرجع سبب بناء معبد أبو سمبل للاحتفال بنصر الفرعون المصري رمسيس الثاني في معركة قادش، حيث تم بناء المعابد في عبادة ما بين فترتين 1279-1213 والذي يحتوي على معبدين أحدهما صغير والآخر كبير، لذا تم بناء المعبد الكبير للإله رع- الإله بتاح بالإضافة إلى الفرعون رمسيس الثاني أما بالنسبة إلى المعبد الصغير وتم تشييده للإلهة حتحور، نفرتيتي زوجة رمسيس الثاني.

يأتي المعابد الموجودة في أبو سمبل في جنوب مصر على ضفاف النيل، يحتوي المعبد الكبير على أربع تماثيل ضخمة موجودة في مدخل المعبد ُانين منهما على جهة والاثنين الآخرين على جهة أخرى والتي تعبر بشكل كبير عن الفرعون رمسيس الثاني مع الأسرة الحاكمة، يبلغ طول التمثال حوالي 20 متر بينما يبلغ طول ارتفاع المعبد حوالي 30 متر ويبلغ طولة حوالي 35 متر.

بالنسبة إلى المعبد الصغير والذي يدخل أيضًا ضمن قائمة أهم المعالم السياحية في مصر يحتوي على ستة تماثيل صغيرة الحجم نسبًا إلى التماثيل الأخرى الموجودة في المعبد الكبير والتي تمثل أيضًا رمسيس وزوجته نفرتيتي، جاءت تلك التماثيل بأطوال تصل إلى 10 أمتار بينما يبلغ طول المعبد ككل حوالي 28 متر و ارتفاع 12 متر.

اقرأ أيضًا: أهم المعالم السياحية في الجيزة

قصر البارون إحدى التحف المعمارية

يعتبر قصر البارون واحد من التحف المعمارية الموجودة في العصر الحالي والموجود ضمن قائمة أهم المعالم السياحية في مصر وأشهرها والتي يرغب الكثير من السياح وغيرهم من المواطنين في زيارته والحصول على الكثير من الصور التذكارية في ذلك القصر الرائع.

يحتوي قصر البارون على تشكيلة من التحف الفنية والأعمال ذات قيمة كبيرة المصنوعة بعناية فائقة، بالإضافة إلى أنه يحتوي أيضًا على بعض التحف الفنية المستوردة من الخارج، حيث يضم الكثير من أشكال التماثيل بمختلف الثقافات والأساليب.

في النهاية تعتبر مصر من أهم وأكثر الوجهات السياحية حول العالم والتي يسعى الكثير من السياحة في زيارتها مرة تلو الأخرى نظرًا إلى وجود الكثير من المعالم السياحية واعتدال المناخ والاستمتاع بتجربة فريدة من نوعها عن طريق زيارة أهم المعالم السياحية في مصر.

عفوا محتوي محمي لا يمكن نسخة