أهم المعالم السياحية في أسوان

أهم المعالم السياحية في أسوان تعد مصدر اهتمام كبير لدى السائحين القادمين إلى مصر كل عام أو حتى الموجودين داخل مصر، حيث تعتبر أسوان من أجمل المدن الموجودة حول العالم والتي تحتوي على الكثير من المعالم السياحية التي يمكن للزائرين الاستمتاع بها وقضاء أوقات رائعة في تلك المعالم بجانب الطقس الرائع الذي يساعدك على الاستمتاع بتلك الأوقات، لذا تأتي معالم أسوان ضمن قائمة أهم المعالم السياحية الموجودة حول العالم.

أهم المعالم السياحية في أسوان

تحتوي مصر بشكل عام على الكثير من أهم المعالم السياحية الموجودة حول العالم والتي يسعى دائمًا السياح إلى زيارتها بصفة دائمة وقضاء أمتع الأوقات في زيارة المعالم الفريدة والرائعة الموجودة في جميع أنحاء جمهورية مصر العربية.

تضم أسوان العديد من أهم المعالم السياحية الموجودة في مصر والتي يرغب السائحين في زيارة تلك الأماكن والاستمتاع بالأجواء الرائعة بها خصوصًا في فصل الشتاء، حيث تأتي أهم المعالم السياحية في أسوان والتي يسعى دائمًا السائحين وغيرهم من المصريين في زيارتها على النحو التالي:

معبد أبو سمبل أهم الأماكن الأثرية

أهم المعالم السياحية في أسوان

يعد معبد أبو سمبل من أهم المعالم السياحية في أسوان بل وحول العالم أيضًا، يقع المعبد غرب بحيرة ناصر والتي تعد أكبر بحيرة صناعية موجودة حول العالم، تم تشييد هذا المعبد على يد الملك رمسيس الثاني في عام 1244 قبل الميلاد والذي يتم نسب المعبد الكبير نسبًا إليه.

يأتي في مقدمة المعبد الكبير 4 تماثيل كبيرة الحجم للملك و للزوجة والأبناء، حيث يشهد المعبد أهم الأحداث التي تتكرر كل عام ويسعى الزائرين إلى حضور تلك الأحداث المهمة، حيث يتم تعامد الشمس على وجه تمثال الملك في قدس الأقداس أي يوم عيد ميلاد الملك ويوم حصوله على عرش الحكم.

بالنسبة إلى المعبد الصغير فهو يرجع نسبة إلى الملكة نفرتاري زوجة الملك رمسيس ومخصص أيضًا لعبادة الألهة حتحور آنذاك، تم تصميم المعبد بالقرب من المعبد الكبير، حيث تعد تلك المعابد من أهم المعالم السياحية في أسوان والتي تعبر بشكل كبير عن عظمة المصريين وقدرتهم الكبيرة في التنفيذ الهندسي والبناء الذي مازال موجود وحاضر حتى يومنا هذا.

اقرأ أيضًا: اسعار تذاكر المناطق الاثرية في القاهرة وأهم مميزاتها

السد العالي وإرادة المصريين

أهم المعالم السياحية في أسوان

إذا كنت تبحث عن أهم المعالم السياحية في أسوان فيعتبر السد العالي من ضمن أهم تلك المعالم التي من الضروري زيارتها، حيث يعبر السد الحالي عن قصة كفاح وإرادة الشعب المصري من أجل الوصول إلى حلم طالما سعى إلى تحقيقه والوصول إليه، حيث يعتبر السد العالي أضخم مبنى هندسي في العالم خلال القرن العشرين.

ترجع أهمية بناء السد العالي إلى كونه من أهم العوامل التي تساهم في حماية البلاد من الفيضانات المتعلقة بنهر النيل والتي كانت تعد واحدة من أهم المخاطر التي تهدد أمن وسلامة البلاد في كل عام، حيث أدت تلك الفيضانات إلى غرق الكثير من القرى وتعرض البلاد إلى حالة من الجفاف والقضاء على الزرع والكثير من المشاكل الأخرى، حيث ساهم السد في حل الكثير من المشاكل وساعد في تجاوز الكثير من العقبات التي كانت تواجهها البلاد وساهم أيضًا في زيادة النمو الاقتصادي للبلاد.

معبد فيلة الموجود في جزيرة أجليكا

أهم المعالم السياحية في أسوان

يعتبر معبد فيلة من أهم المعالم السياحية في أسوان والعالم بشكل عام، حيث يحمل المعبد قاعدة شعبية كبيرة نظرًا لما يحتويه من مظاهر رائعة تجذب الكثير من السياح حول العالم، أثناء بناء السد العالي تم إنقاذ معبد فيله من الغرق ونقله من جزيرة فيلة إلى جزيرة اجليكا الموجودة في جنوب بحيرة ناصر والتي استغرقت ما يقارب 10 سنوات باستخدام أحدث التقنيات في نقل الآثار آنذاك والتي شاركت بعض الدول في تلك العملية المعقدة.

تم تشييد معبد فيلة لعبادة الاله ايزيس، حيث تم بناؤه في القرن الثالث قبل الميلاد وتوالت عليه العديد من العصور المختلفة منها الرومانية واليونانية وأيضًا البيزنطية، حيث ترك كل عصر منهم آثر في جدران المعبد، يمكنك زيارة معبد فيلة أهم المعالم السياحية في أسوان من خلال رحلة مركب في النيل والحصول على أوقات ممتعة ورائعة تدوم في ذاكرتك طوال حياتك.

اقرأ أيضًا: مشروعات صغيرة مربحة وأهم الأفكار الناجحة

القرية النوبية والأجواء المبهجة

عملت القرية النوبية على جذب انتباه الكثير من السائحين إلى زيارتها نظرًا لشكلها الرائع والأجواء الرائعة التي تمنحها تلك الأماكن في النفوس، حيث تعبر تلك القرية عن المجتمعي النوبي الرائع ونمط الحياة الخاص بهم من حيث المأكل والملبس وغيرها من العادات والتقاليد المتوارثة جيلًا بعد جيل.

يتم تصميم البيوت النوبية باستخدام أبسط الأشياء بجانب أنها تساعد على توفير جو صحي رائع ومنعش دون استخدام أي أجهز كهربائية والتي تساهم في التقليل من صعوبات الجو والحصول على طقس رائع وجميل، حيث تعمل جميع تلك الأشياء على جذب الزائرين إليهم لقضاء بعض الأوقات الرائعة والتعرف على الطقوس النوبية الممتعة والحصول على تجربة فريدة من نوعها.

معبد كوم امبو في أسوان

معبد كوم امبو المزدوج واحد من أشهر المعالم السياحية التي يمكنك زيارتها في رحلتك الخاصة إلى أسوان وقضاء أمتع الأوقات، شيد معبد كوم امبو ما بين الفتة 180 – 47 قبل الميلاد والذي يعد من أهم المعالم السياحية في أسوان.

يعتبر معبد كوم امبو فريد من نوعه حيث تم تصميمة بشكل مزدوج بجانب أنه يحتوي أيضًا على بعض القاعات والمحاكم الخاصة بـ الإله التمساح سوبك وإله الصقر هاروريس، يأتي أيضًا الكثير من النقوشات الفرعونية القديمة مع عدد قليل من مومياء التمساح الثلاث المكتشفة في بعض المناطق المجاورة للمعبد

اقرأ أيضًا: أسعار قاعات افراح المريوطية.. وأهم خدماتها 

متحف النيل شريان الحياة

يعتبر نهر النيل من أهم مصادر الحياة الموجودة في جمهورية مصر العربية حيث أطلق عليها المؤرخ اليوناني هيرودوت مصر هبة النيل فلولا النيل الخالد لكانت مصر صحراء قاحلة لا زرع فيها ولا ماء، يأتي متحف النيل ضمن قائمة أهم المعالم السياحية في أسوان والتي تساعد على جذب السياحة إلى مصر بشكل عام.

يحتوي المتحف على الكثير من الآثار الخاصة بالحياة القديمة المتعلقة بدول حوض النيل، بجانب أنه يحتوي أيضًا على الكثير من الوثائق التي تعبر عن المشاريع المقيمة على ضفاف نهر النيل.

في النهاية تأتي أهم المعالم السياحية في أسوان بأشكال كثيرة يمكن زيارتها في جميع أيام السنة، حيث يأتي الطقس في أسوان بشكل معتدل طوال أيام السنة، لذا يسعى الكثير من الزوار سواء كانوا من السائحين أو من المواطنين زيارة أسوان وقضاء أمتع الأوقات.

عفوا محتوي محمي لا يمكن نسخة