أهم المعالم السياحية في الجيزة

تعتبر مدينة الجيزة من المحافظات المصرية، والتي تتميز بتواجد بها عدد من المناطق السياحية المتميزة، فهي من أفضل المدن التي عليها إقبال كبير من قبل السياح وذلك لتواجد بها عدد من الإثارات التي يجب زيارتها عند تواجد أي سائح في مصر، ويتساءل البعض على أهم المعالم السياحية في الجيزة ليتمكنوا من تجهيز البرنامج الخاص بالرحلة الخاص بهم، سنتعرف على التفاصيل في السطور التالية.

أهم المعالم السياحية في الجيزة

تميزت الجيزة بتواجد بها بعض المعالم السياحية المميزة، فقد أطلق عليها السياح الذين سبق لهم زيارة مصر أنها من أهم المدن السياحية بعد الأقصر وأسوان، حيث أنها تضم بعض العالم الهامة، ومن أهم المعالم السياحية في الجيزة هي:

أهرامات الجيزة

أهم المعالم السياحية في الجيزة

  • تعتبر أهرامات الجيزة من أهم الآثار الموجودة في الجيزة، وقد تم تصنيفها على أنها واحدة من عجائب الدنيا السبع، والتي يأتي إليها كافة السياح من كل حدب وصوب لزيارتها ورؤية فن المصريين القدماء في تشييد هذا الصرح المميز، وعدد الاهرامات 3 أهرامات يطلق عليهم خوفو وخفرع ومنقرع.
  • كما أنه حرص المصريين القدماء على بناء الهرم بهذا الشكل لاعتقادهم بصعود الميت إلى السماء بعد الوفاة، وقد تم تشييد بهذه الطريقة لتسهيل الخروج إلى السماء من أعلى قمة الهرم، كما أنه تم تشييد الأهرامات من الحجر الجيري، وتم اختيار هذا النوع من الأحجار لقدرته على عكس ضوء الشمس فلا يتضرر على مر الزمان.
  • كما وقد تم تصميم الهرم مكون من 3 غرف من الداخل، غرفة خاصة بدفن الملك، والغرفة الثانية لمدفن الملكة، والغرفة الثالثة يوجد بها المجوهرات والأدوات التي كانوا يستخدموها في الطعام والشراب والملبس وكان يتم دفن كافة احتياجات الملك بعد الوفاة، اعتقادًا منهم من عودة استعمال هذه الأشياء عند البعث مرة أخرى.

أبو الهول

أهم المعالم السياحية في الجيزة

  • يعتبر من التماثيل الأسطورية التي شيدها المصريين القدماء بشكل غريب، ويعتبر من أهم المعالم السياحية في الجيزة حيث أنه تم تشييده بجسم أسد ورأس إنسان وكان للمصريين القدماء رؤية مختلفة لتشييده بهذا الشكل الغريب، وذلك ليجمع التمثال بين قوة الأسد وحكمة الإنسان، والواقع أن المصريين القدماء كان لديهم هدف في إنشاؤه بهذا الشكل، وأتم بناءه الملك خفرع، ويقع تمثال أبو الهول في هضبة الجيزة.
  • وحرص الملك خفرع على وضعه بهذا المكان لاعتقاده أنه يحمي الهضبة، وتتميز الاهرامات بإقامة بعض الحفلات المختلفة بها، منها حفلات الصوت والضوء التي يتم عرضها يوميًا وذلك ليتم عرض تاريخ المصريين القدماء على شكل فرعوني مميز، وهي واجهة الأهرامات وأبو الهول.

اقرأ أيضًا: أهم المعالم السياحية في أسوان

ما هي الأماكن السياحية الموجودة في الجيزة

وبالحديث عن أهم المعالم السياحية في الجيزة يتساءل البعض على الأماكن السياحية التي يمكن زيارتها أيضًا في الجيزة، وقد تم التوصل إلى الآتي:

هرم سقارة المدرج

أهم المعالم السياحية في الجيزة

  • يُعتبر من الأهرام المميزة التي شهد عصر الفراعنة على بنائه، وقد تم تشييده في جنوب الجيزة، والغرض من بنائه أن يكون المقبرة الخاصة بـ الملك زوسر، واختلف شكل الهرم المدرج عن الأهرامات المتعارف عليها فقد تم بناءه على 6 طبقات، وبالبحث على المعالم السياحية المصرية، تم التوصل إلى جثمان الملك زوسر بداخل الهرم، وقد تم نقلة الي المتحف المصري يمكن زيارته هناك.
  • الهرم المائل بدهشور: يُعد من أهم المعالم السياحية في الجيزة التي يمكن زيارتها عند الذهاب إلى مصر، يعتبر واحد من الأهرامات التي تم تشييدها على يد الملك سنفرو، وكان الغرض الأساسي من بناءه هي التعرف على الاستراتيجية التي اتبعها القدماء في بناء الأهرامات الثلاثة، ولكن عند البناء وبعد اكتمال ثلاث ارباع الهرم تم تغيير الزاوية، فأصبح مائل ولذا أطلق عليه الهرم المائل، وقد دفع الملك سنفرو أيضًا إلى بناء هرم جديد وسمي بالهرم الأحمر.

متحف مركب الشمس

أهم المعالم السياحية في الجيزة

يعتبر من المتاحف الموجودة في الجيزة، وقد سمي بهذا الاسم لأنه تم تشييده في نفس المكان التي وجد بها مركب الملك خوفو، ويعد واحد من أهم المعالم السياحية في الجيزة ويعرض المتحف مراحل بناء المركب في أيام المصريين القدماء والدقة التي حرصوا على اتباعها لبناء المراكب بشكل جيد.

القرية الفرعونية

أهم المعالم السياحية في الجيزة

  • تعتبر من الحدائق الجميلة الموجودة في الجزيرة، وتعد من الأماكن السياحية الترفيهية في تناسب كافة الأعمار، وتقع الحديقة في شارع البحر الأعظم بالجيزة، وأطلق عليها هذا الاسم لأنه تم تشييدها على الطراز الفرعوني بداية من الشكل الخارجي للحديقة وبعض الزخارف الموجودة والتي ترجع طريقة كتابتها إلى العهد الفرعوني، حرصت إدارة الحديقة على أن تحاكي الحياة الفرعونية فقد تم العمل على تعيين بعض الموظفين لارتداء الملابس الفرعونية، وقص بعض القصص على الزائرين لتعرفهم حياة المصريين القدماء وكيف عاشوا وأهم الإنجازات التي قاموا بها
  • أيضًا لا تقتصر الحديقة علي التعرف علي حياة المصريين القدماء فقط، بل هناك أيضًا رحلة نيلية يتم القيام بها لجميع الزائرين، ويتعرفون من خلالها على الحديقة بالكامل.
  • كما تم إنشاء بعض المتاحف المصغرة داخل الحديقة منها متحف مقبرة الملك توت عنخ أمون، والتي تم الاستعانة بالمقبرة الحقيقية في بناءة، وأيضًا المتحف الخاص بالتحنيط، ويعرض هذا المتحف لكافة الزائرين مراحل التحنيط المختلفة التي كان يتبعها المصريين القدماء للوصول للنتيجة النهائية من التحنيط، والهدف من بناءه هو تعريف الغرب مهارة المصريين القدماء في العلاج والتعامل مع الأمراض المختلفة.

ما هي المتاحف الموجودة بالجيزة

وبالحديث عن أهم المعالم السياحية في الجيزة من الضروري التعرف على المتاحف المميزة الموجودة بالجيزة، وذلك لزيارتها والتعرف على كافة تفاصيل الحياة الخاصة بالمصريين القدماء فيوجد بها العديد من المتاحف المصرية والمتنوعة فيوجد بها المتحف الإسلامي.

أيضًا متحف التاريخ المعاصر، ومتحف الصور والمنحوتات، كما توجد بعض المتاحف الفنية الخاصة بالأدباء والشعراء والتي تم تحويلها إلى متاحف بعد وفاتهم.

متحف الخزف الإسلامي

يعتبر من أهم المتاحف الموجودة في الجيزة، والتي يقع في مركز الجزيرة للفنون ومكانة في الزمالك، وتم تقسيم هذا المتحف عبارة عن دورين فقط، واحد منهم خاص بالمرأة مصر الذين عاشوا في العهد الإسلامي، ويوجد به بعض المعالم المختلفة، وتم تشييده بشكل مميز ويرجع تاريخه إلي القرن العشرين.

كما يتميز أيضًا بشكل البناء الرائع، ومكون من 5 قاعات بها كافة الاعمال الفنية والزخارف المختلفة التي قاموا بها بعض الفنانين في العهد الإسلامي، وتوجد به بعض المنحوتات التي يرجع تاريخها إلى العهد الفاطمي.

اقرأ أيضًا: مشاريع صغيرة ناجحة للشباب

متحف مصر للبرديات

  • يعتبر من أهم المتاحف وأكثرها تميزًا فيتم عرض في المتحف الطريقة التي كان يتبعها المصريين القدماء في تصنيع ورق البردي الذي كان يستخدم للكتابة في هذا العهد، والتي يعتبر من أهم النباتات التي كان يحرص على زراعتها المصريين القدماء في هذه الفترة.
  • كما يتيح المتحف لكافة الزوار شراء بعض البرديات كتذكار من هذا المكان.

تتنوع المعالم السياحية الموجودة في مصر بشكل كبير، والتي يتيح للزوار زيارة مصر أكثر من مرة ليتمكنوا من زيارة كافة المعالم السياحية الموجودة هناك، وقد تم عرض أهم المعالم السياحية في الجيزة التي يلزم على السائح زيارتها عند الذهاب الى مصر، ويمكن التخطيط الجيد لزيارة كافة الأماكن الموجودة في الجيزة.

عفوا محتوي محمي لا يمكن نسخة