أسباب آلام العظام عند النساء وأهم طرق العلاج
أسباب آلام العظام عند النساء

أسباب آلام العظام عند النساء قد يكون ورائه العديد من المسببات التي تولد الشعور بهذا الألم ولكن الأمر المؤكد هنا أن الأمر يسبب إزعاج كبير للسيدة التي تعاني من هذا الألم وقد يترتب عليه توقفها عن ممارسة مهامها اليومية أو القيام بها بصعوبة، لهذا سوف نبين لكم اليوم مجموعة من الأسباب التي قد ينتج عنها الشعور بألم في العظام، كما سوف نوضح مجموعة من العلاجات المنزلية التي قد تساعد في تقليل هذا الألم.

أسباب آلام العظام عند النساء

تتعدد أسباب آلام العظام عند النساء ولكن أكثرها شيوعًا:

إصابات الكتف

تصاب السيدة بإصابة في الكتف بسبب كثرة استخدام تلك المنطقة خلال الأعمال اليومية، مثل رفع الأشياء عاليًا، وقد يكون السبب هو ليونة الأربطة لدى السيدات وأن رأس مفصل الكتف يتحرك بصورة أكبر في صحن المفصل بالمقارنة بالرجال، أو قد تكون السيدة تستخدم عظام الكتف بصورة زائدة عند ممارسة نوع من أنواع الرياضات مثل التنس أو السباحة.

الديسك

يطلق على الديسك الذي يعتبر من أسباب آلام العظام عند النساء أيضًا اسم الانزلاق الغضروفي وهي المادة اللزجة اللينة التي تقبل الانضغاط والتي تقوم بالفصل بين الفقرات الموجودة في العمود الفقري، ويقوم الديسك بامتصاص أي صدمة يعرض لها، ولكن إذا حدث تمزق لجدار الديسك الخارجي، فقد تشعر السيدة بألم في عظام الظهر وقد ينتقل الألم إلى الساقين، وفي الغالب يرجع الأمر إلى الجلوس أو الوقوف بصورة غير صحيحة أو حمل أشياء ثقيلة أو الانحناء بصورة متكررة ومفرطة.

آلام الظهر الناتجة من الجلوس أو الوقوف الخاطئ

تعتبر من الأسباب القوية التي تسبب شعور السيدات بألم في العظام، ولكن يمكن تقليل حدة الأمر عن طريق تعديل طريقة الجلوس ووضع وسادة خلف منطقة الظهر أو الجلوس على مقعد يشتمل على بروز خلف الجزء السفلي من الظهر.

مشاكل مزمنة في العنق وأسفل الظهر

من الممكن أن تتعرض الغضاريف الموجودة في الظهر والعنق إلى التهالك مع الوقت، وهذا يكون من بين أسباب آلام العظام عند النساء بالأخص في منطقة العنق والظهر، وقد ينتقل الألم بعد ذلك بالتدريج إلى الساقين واليدين.

خشونة الركبة

تعتبر خشونة الركبة من الآلام القوية التي تصيب الركبة والمفاصل، لأن هناك احتكاك يحدث في الركبة عند تضرر الغضروف الذي يوجد بين نهايات عظام الركبة، وهذا يجعل العظمتين يحدث بينهما احتكاك، وهذا يسبب ألم كبير، ولكن يمكن الوقاية من خشونة الرقبة عن طريق الحفاظ على الوزن وممارسة التمارين التي تقوي عضلات حول الركبة.

ألم الركبة الأمامي ( ألم صابونة الركبة)

الألم الذي يصيب صابونة الركبة يعتبر ألم شائع للغاية عند الفتيات أكثر من السيدات وهذا عندما يبدأ جسم الفتاة بالتغير، وقد يظهر ألم الركبة الأمامي أيضًا إذا كانت السيدة في متوسط عمرها وكانت من الرياضيات وهذا يكون بداية ظهور أعراض هشاشة العظام وبهذا تشعر بألم في العظام.

يكون ألم الركبة الأمامي أقوى عندما تصعد السيدة الدرج أو إذا جلست القرفصاء أو قامت بثني الركبة لمدة طويلة، وقد يكون من أسباب آلام العظام عند النساء في منطقة الركبة هو الاستخدام الزائد أو وجود إصابة من قبل لم تكن تلاحظها.

هشاشة العظام

يعتبر مرض هشاشة العظام من أسباب آلام العظام عند النساء، ومن اللازم أن يشخص المرض من خلال الخضوع للاختبار المخصص لذلك لدى الطبيب المختص، وبالأخص إذا كانت السيدة لديها قريبة من الدرجة الأولى تعاني من هذا المرض مثل الأم أو الأخت أو الخالة أو العمة.

هرمون الإستروجين

يحمي هرمون الإستروجين الغضاريف، وبهذا فإن قلة نسبة الاستروجين يؤثر على درجة حماية الغضاريف، فتشعر السيدة بألم في العظام والمفاصل، وهذا أفضل تفسير للشعور بألم في العظام خلال فترة دورة الحيض ونفس الأمر بالنسبة لسن اليأس.

السمنة

السيدات معرضات بصورة أكبر لأن تصاب بالسمنة من الرجال، وبهذا تكون فرصة الإصابة بألم في العظام والمفاصل أكثر لأن الضغط وقتها على كل منهما يكون أكبر.

عدوى الجسم

من الممكن أن يكون من بين أسباب آلام العظام عند النساء هو إصابة الجسم بعدوى، مثل العدوى بإنفلونزا المفاصل التي تسبب ألم في المفاصل والعظام.

هنا تجد: أسباب آلام الظهر عند النساء

أهم علاجات آلام العظام عند النساء

أهم علاجات آلام العظام عند النساء
أهم علاجات آلام العظام عند النساء

بعد أن بينا أهم أسباب آلام العظام عند النساء سوف نوضح مجموعة من العلاجات المنزلية التي من الممكن أن تفيد في الحد من الألم:

المسكنات

من الممكن أن تستخدم السيدة المسكنات التي لا تتطلب وصفة طبية، أو قد يصف الطبيب لها نوعيات أدوية معينة مثل حقن حمض الهيالورونيك أو الأدوية المضادة للالتهابات.

ملح البحر الطبيعي

يعتبر علاج تقليدي لالم العظام والمفاصل، إذ عند عمل منقوع الملح تقوم البشرة بامتصاَص المغنيسيوم بسهولة فيقل الالتهاب بسرعة وأي عوامل تسبب الألم.

التدليك بالزيت

يمكن تطبيق نوع من أنواع زيوت التدليك على مكان الألم بعد تسخينه مع تدليك المكان، ومن تلك الزيوت، زيت الصبار وزيت النعناع لأنهما إلى جانب تسكين الألم يمكنه الحد من التورم بعد امتصاص البشرة لأيًا منهما.

الرياضة المناسبة

الشد العضلي الذي ينتج عن عدم أو قلة الحركة قد يكون السبب وراء ألم العظام أو المفاصل، فمثلًا من الممكن أن ينتج عن الشد العضلي زيادة ألم الظهر أو الركبة، لأنه ضعف العضلات يزيد من فرص الألم أو حدوث إصابة، ولكن إذا اهتمت السيدة بممارسة الرياضة بصورة منتظمة سوف تتمكن من تقوية العظام والمفاصل وسوف تزيد مرونة العضلات والمفاصل حتى المصابة منها إلى جانب جعل الدورة الدموية أفضل وفي غالبية الحالات سوف يقل ألم العظام.

إنزال الوزن

عند حمل أوزان زيادة ينتج عن ذلك ضغط دون إرادة على العظام، فإذا كانت السيدة تعاني من ألم في العظام بسبب مرض الهشاشة على سبيل المثال، فمن اللازم أن تحاول إنزال وزنها، لأن السمنة تزيد المشكلات الصحية، وسوف تجد أن الأعراض التي تشعر بها بدأت في التحسن.

الكمادات الدافئة

من أجل أن تنشط الدورة الدموية بالجسم وتساعد على جعل عضلاتك مرتخية وتقلل ألم العظام يمكنك وضع كمادات دافئة على موقع الألم، أو يمكنك الحصول على حمام دافئ.

الكمادات الباردة

من الممكن أيضًا عمل كمادات باردة على مكان الألم وتركها على المكان لمدة من 15 إلى 20 دقيقة أكثر من مرة في اليوم وسوف يقل الألم.

قد يهمك أيضًا: أسباب آلام الجسم كله وطرق العلاج

الوقاية من آلام المفاصل عند النساء

الوقاية من آلام المفاصل عند النساء
الوقاية من آلام المفاصل عند النساء

هناك مجموعة من العادات الجيدة التي قد تقي وتقلل من أسباب آلام العظام عند النساء ومنها:

  • المحافظة على وزن الجسم.
  • الجلوس بطريقة صحية صحيحة ونفس الأمر بالنسبة للوقوف، فمن اللازم أن يكون الظهر مستقيم.
  • الاهتمام بالنشاط البدني أيًا كان السن.
  • الحد من التدخين.
  • الحد من تناول كم كبير من السعرات الحرارية ولكن مع تجنب النحافة.
  • الحصول على وقت كافي من النوم.

شاهد أيضًا: أسباب ضيق الصدر ليلا وطرق العلاج

تحدثنا اليوم معكم عن أسباب آلام العظام عند النساء التي تعتبر شائعة للغاية بينهم بسبب طريقة ممارسة المهام اليومية في أغلب الحالات أو قد يكون بسبب أحد الأمراض، كما بينا أهم الطرق التي يمكن بها تقليل هذه الآلام.

عفوا محتوي محمي لا يمكن نسخة