أسباب آلام الجسم كله وطرق العلاج
أسباب آلام الجسم كله

عدد كبير منا يريد التعرف على أسباب آلام الجسم كله إذ يعتبر الألم من التجارب السيئة للغاية، وقد تكون تلك التجربة نفسية أو حسية ناتجة عن ضرر في أحد أنسجة الجسم، وقد يرى البعض أن هذا الألم دليل على أحد الأمراض وبهذا نتوجه إلى الطبيب، لأن وقتها الألم هو الذي دفع إلى ذلك، ولكن يجدر الذكر أن الألم له وظيفة مهمة وهي أنه يدل على أحد الأمراض وبهذا مؤشر ينظر بالانتباه.

أسباب آلام الجسم كله

أسباب آلام الجسم كله قد تكون مرضية وقد تكون عرضية لهذا سوف نبين لكم اليوم أكثر أسباب شائعة وراء ذلك:

متلازمة الألم العضلي الليفي

يعد الألم الذي يصيب الجسم وشعور الشخص بتعب وتشنج عضلات من الأعراض التي تصاحب متلازمة الألم العضلي الليفي، التي هي من الحالات المرضية التي تحدث بشكل طويل المدى وينتج عنها ألم كل الجسم، وقد ينتج هذا المرض عن الطريقة التي يقوم بها الجهاز العصبي المركزي بعلاج إشارات الألم عندما يتحدث داخل الجسم.

العدوى البكتيرية والفيروسات

مرض الإنفلونزا ومرض القلب وغيرهم من الأمراض التي تنتج عن عدوى فيروسية أو بكتيرية تعتبر من أسباب آلام الجسم كله ، فعند إصابة الشخص بعدوى يرسل جهازه المناعي خلايا دم بيضاء إلى مكان العدوى، وينتج عن ذلك حدوث التهاب والذي يسبب شعور المريض بألم في العضلات وقد يحدث للأخيرة تشنج، وينتقل الألم بعد ذلك إلى كل الجسم.

بعض الأدوية

من الممكن أن يكون تناول بعض نوعيات الأدوية من ضمن أسباب آلام الجسم كله مثل الأدوية التي تعالج ارتفاع ضغط الدم، والأدوية التي تندرج أسفل عائلة الستاتين وإلى جانب الألم قد يشعر المريض بتشنج كعرض للدواء المتناول، وقد يشعر المريض أيضًا بأعراض انسحاب إذا كان الدواء من ضمن عائلة الأفيونات ومن بين أعراض الانسحاب تلك هي ألم الجسم الشديد أيضًا.

هنا تجد أيضًا: أسباب ضيق الصدر ليلا وطرق العلاج

احتباس السوائل بالجسم

الجسم يتورم ويلتهب عندما تكون هناك سوائل محتبسة بالجسم، وذلك يكون ضمن أسباب آلام الجسم كله وبالأخص ألم العضلات، ومن الممكن أن يشعر الشخص بألم حاد ومتمركز إلى جانب تشنج العضلات، وتوجد حالات متعددة ينتج عنها احتباس السوائل داخل الجسم وكل حالة منها تتطلب طريقة علاج معينة، ولكن توجد مجموعة علاجات من الممكن أن تقلل تأثير هذا الاحتباس، ومن بين الأمراض أو الحالات التي ينتج عنها احتباس السوائل:

  • مشكلات الغدة الدرقية وبالأخص القصور الذي يصيبها.
  • الفشل الاحتقاني للقلب.
  • تليف أو تشمع الكبد.
  • مرض سوء التغذية عندما يصل إلى درجة حادة.
  • الأمراض التي تصيب الكلى بصورة مزمنة، ومتلازمة أمراض الكلى.
  • القصور الوريدي.
  • مشكلات التصريف الليمفاوي.

نقص نسبة البوتاسيوم بالدم

هناك أشخاص يعانون من قلة نسبة البوتاسيوم بالدم، وهذا له تأثير على الكيفية التي تعمل بها العضلات والأعصاب، ويكون ذلك من ضمن أسباب آلام الجسم كله والتعب والضعف والإرهاق إلى جانب تقلص وتشنج العضلات.

القلق والتوتر

من الممكن أن يسبب ضعف الجهاز المناعي في الجسم القلق والتوتر المستمر، وهذا ينتج عنه الشعور بألم في الجسم وتشنج العضلات، إلى جانب التأثير على كيفية استجابة الجسم إلى العدوى والالتهابات.

الجفاف

من المهم للغاية أن يحافظ الإنسان على رطوبة جسمه لأنها من الأمور الأساسية كي يقوم الجسم بالوظائف بصورة جيدة، لأنه يترتب على الجفاف في الغالب أن يشعر الشخص بألم في كل الجسم.

قلة النوم

  • من الممكن أن يكون من بين أسباب آلام الجسم كله قلة النوم، إذ يؤكد العديد من العلماء تواجد علاقة تبادل بين النوم والشعور بالألم، فالشخص الذي يعاني من ألم مزمن يجد من الصعب أن يخلد إلى النوم.
  • وفي الوقت نفسه هناك دراسات أثبتت أن الذي يعاني من أرق في الغالب يشعر بألم مزمن في جسده وبمرور الوقت إذا لم يحصل الشخص على قدر كافي من الراحة سوف يشعر بالإرهاق وينتج عن الأمر الشعور بثقل وألم في الجسم.
  • قلة النوم لها تأثير على قدرة جسم الإنسان على إصلاح وترميم الأنسجة والخلايا، وبهذا يشعر الإنسان بألم بصورة متكررة إذا لم يحصل على وقت كافي كي يرمم ويصلح الأنسجة.

الالتهاب الرئوي

يعد الالتهاب الرئوي من الأمراض الخطيرة جدًا إذا لم يتم علاجه، ويصاب المريض بذلك عندما تصاب الرئة بعدوى، ويسبب هذا المرض ألا يكون الجسم قادر على أن يحصل على كم كافي من الأكسجين، وعند عدم كفاية الأكسجين داخل الجسم لا تصبح خلايا الجسم وكرات الدم الحمراء قادرة على أن تؤدي الوظائف الخاصة بها، وهذا يشعر المريض بدوره بألم في كل الجسم.

متلازمة الإرهاق المزمن

هناك من قد يكون يعاني من متلازمة الإرهاق المزمن وبهذا يشعر بألم في العضلات إلى جانب أرق ووهن وتعب، وهذا بنفس الأعراض التي تصيب قليل النوم، فقلة النوم والألم يؤثر كل منهما على الآخر بذات الطريقة وبصورة متبادلة كما بينا من قبل.

التهاب المفاصل

يحدث هذا الالتهاب عند تأثر مفاصل الجسم بأحد الالتهابات، وهذا بسبب أحد عوامل الإجهاد التي يكون الجسم عرضة لها، أو بسبب مرض من أمراض المناعة الذاتية والتي ينتج عنها قيام الجهاز المناعي بمهاجمة الأنسجة والخلايا السليمة المحيطة بالمفاصل، وبهذا يكون ذلك من بين أسباب آلام الجسم كله الشائعة.

أمراض المناعة الذاتية

ينتج عن عدد كبير من أمراض المناعة الذاتية شعور المريض بألم في كل جسمه، ومن بين تلك الأمراض:

  • الذئبة: وهذا المرض يحدث عند بدء الجهاز المناعي مهاجمة أنسجة الجسم السليمة بحيث يسبب التهاب تلك الأنسجة.
  • التهاب العضلات: الأعراض العامة التي تظهر على مريض التهاب العضلات تشتمل على شعوره بالتعب والإرهاق إلى جانب ألم في الجسم كله.
  • التصلب المتعدد: يعتبر من ضمن أمراض المناعة الذاتية التي لها تأثير على الجهاز العصبي المركزي، وعندما يصاب المريض به يشعر بألم في الجسم بسبب حدوث تلف للأنسجة التي تحيط بالخلايا العصبية بسبب الالتهاب المستمر

قد يهمك أيضًا: اسباب تورم القدمين للرجال والنساء

علاج آلام الجسم كله

علاج آلام الجسم كله
علاج آلام الجسم كله

يصف الطبيب بعد أن يتعرف على أسباب آلام الجسم كله العلاج الملائم للحالة، ولكن هناك بعض طرق علاج منزلية يمكن ان يقوم المريض بتجربتها كي يحاول الحد من الشعور بهذا الألم ومن بين تلك الطرق:

  • الراحة: الحصول على بعض الراحة يساعد على منح الجسم وقت كافي كي يجدد ويرمم ذاته.
  • تناول كم كافي من الماء: عندما يظل الجسم رطب يساعد ذلك على تقليل الألم الذي يكون سببه الجفاف.
  • تناول أدوية ملائمة من التي لا تتطلب وصفة طبية: مثل مضاد التهابات غير ستيرويدية، حيث يمكنه تقليل الالتهابات والشعور بالألم.
  • الحصول على حمام ساخن: إذ إن الحرارة تساعد على ارتخاء العضلات والحد من الشد والتوتر الذي يعاني منه الجسم.

شاهد أيضًا: أسباب ضيق الصدر ليلا وطرق العلاج

بينا لكم اليوم أسباب آلام الجسم كله التي قد تكون ناتجة عن مرض معين أو حالة يمر بها المريض، ولكن الألم بشكل عام هو إنذار للجسم بتواجد أمر غير صحيح، كما بينا لكم مجموعة من العلاجات المنزلية أو الطرق التي قد تفيد في الحد من الشعور بالألم.

عفوا محتوي محمي لا يمكن نسخة