أسباب آلام الظهر عند النساء
أسباب آلام الظهر عند النساء

أسباب آلام الظهر عند النساء من المسائل الصحية المهمة التي من اللازم الانتباه لها، بالأخص من زيادة عدد السيدات اللواتي يشعرن بهذا الألم سواء كان في سن صغير أو مع التقدم في العمر، إذ توجد مؤشرات أثبتت أن نسبة تصل إلى 80% من السيدات يعانين من ألم في منطقة الظهر وقد تأتي بعض الأعراض مرافقة له في العديد من الحالات، لهذا سوف نبين لكم اليوم أهم الأسباب التي تسبب ألم الظهر عند السيدات وبعض العلاجات التي قد تفيد في تقليل هذا الألم.

أسباب آلام الظهر عند النساء

تكثر أسباب آلام الظهر عند النساء وتكون مرتبطة بالعديد من الأشياء سوف نذكر منها الأهم  فيما يلي:

متلازمة قبل الطمث

متلازمة ما قبل الطمث تعتبر من الحالات الصحية التي يعاني منها عدد كبير من السيدات وذلك قبل أن تبدأ دورة الحيض لديهن، إذ في الغالب يبدأ هذا الألم قبل موعد دورة الحيض ببضعة أيام، وينتهي بعد أن تبدأ بفترة من يوم إلى يومين، وتشعر السيدة مع ألم الظهر ببعض الأعراض الأخرى المحتملة، ولكن لا تظهر كل تلك الأعراض سويًا في الوقت نفسه.

من أهم أعراض متلازمة قبل الدورة الشهرية هي آلام الظهر أو التعب والإرهاق أو الصداع أو التقلبات المزاجية أو الشعور بانتفاخ أو الرغبة في تناول الطعام بصورة أكبر أو الشهور بقلق أو مشاكل التركيز.

اضطراب الانزعاج السابق للدورة الشهرية

من الممكن أن يكون من أسباب آلام الظهر عند النساء هو اضطراب الانزعاج السابق للدورة الشهرية، وهذا السبب أقوى من السبب السابق، لأن الأعراض التي تصاحبه لها تأثير بصورة كبيرة على حياة السيدة اليومية والتي قد تعيقها على أداء الوظائف أو النشاطات اليومية خلال المرور بتلك الأعراض، ولكن لا تعاني العديد من السيدات بذلك الاضطراب في الواقع.

الأعراض التي تصاحب اضطراب الانزعاج السابق للدورة الشهرية تشبه إلى حدٍ ما الأعراض التي تصاحب متلازمة قبل الدورة الشهرية، ولكن الأولى أقوى وأشد، والتي تكون بدايتها قبل موعد الدورة الشهرية بأسبوع، وتستمر خلال الدورة الشهرية لمدة أيام.

خطورة أن تصاب السيدة بهذا الاضطراب تزيد نسبتها إذا كان لديها تاريخ عائلي بشأنه بأن تكون إحدى السيدات المقربات من العائلة مثل الأم كانت تعاني من نفس الاضطراب أو كانت حتى تعاني من اضطراب مزاجي أو اكتئاب.

اقرأ أيضًا: أسباب ضيق الصدر ليلا وطرق العلاج

انقطاع الطمث والمشاكل الهرمونية

هناك العديد من الأبحاث التي تشير إلى أن انقطاع الطمث أو معاناة السيدة من مشكلات هرمونية أحد أسباب آلام الظهر عند النساء، بل وهناك حوالي 70% من السيدات خلال الفترة حول توقف الطمث يمكن أن تعاني من أعراض لها علاقة بقلة هرمون الاستروجين وهنا يظهر ألم عضلي عظمي عند ما يزيد عن 50% من السيدات.

الحيض أو اختلال وظائف الرحم

عسر الطمث يعد من بين الاختلالات التي تصيب وظائف الرحم التي تظهر خلال الحيض عند السيدات، لأن ذلك الاختلال يعد سبب حدوث تشنجات قوية ومتكررة خلال تلك الفترة، بل ومن أسباب آلام الظهر عند النساء ، وعسر الطمث يمكن تقسيمه إلى نوعين، نوع أولى وآخر ثانوي، ولكن ألم الظهر مع النوعين يعد عرض شائع يظهر معهما.

بطانة الرحم المهاجرة

بطانة الرحم المهاجرة تعد حالة صحية مزمنة من الممكن أن تكون سبب شعور السيدة بألم في ظهرها، وهي حالة ينتج عنها أن تنمو البطانة المُغطية للرحم ناحية الخارج حتى تصل إلى قناة فالوب والمبيضين وغير ذلك من الأنسجة، ويعد الألم الذي تشعر به السيدة أسفل ظهرها العرض الأكثر ظهورًا مع بطانة الرحم المهاجرة، مع مجموعة أخرى من الأعراض.

الحمل

  • الحمل يعتبر من بين أسباب آلام الظهر عند النساء وهذا بسبب حدوث تغير لمركز جاذبية الجسم وزيادة وزن الحامل مع التغيرات التي تصيب الهرمونات التي ينتج عنها ارتخاء الأربطة لكي تستعد لعملية الولادة.
  • يظهر ألم الظهر عند غالبية السيدات الحوامل بين الشهر الخامس من الحمل والشهر السابع، وقد يبدأ الأمر قبل ذلك.
  • يجدر الذكر أن خطر إصابة الحامل بألم الظهر خلال تلك الفترة من الممكن أن يزيد إذا كانت السيدة تعاني من الأساس من مشكلة في الظهر.

عرق النسا

عرق النسا هو عبارة عن ألم يسبب حرقة أو هو ألم يشبه ألم الصدمات وله تأثير بالتحديد على المنطقة التي تقع أسفل الظهر، وقد يصل إلى الرجلين في حالات معينة، ويسبب هذه الحالة انضغاط العصب الوركي وهو العصب الأطول في الجسم.

قد يهمك أيضًا: اسباب تورم القدمين للرجال والنساء

وصفات منزلية لعلاج آلام الظهر عند النساء

وصفات منزلية لعلاج آلام الظهر عند النساء
وصفات منزلية لعلاج آلام الظهر عند النساء

بعد أن بينا أسباب آلام الظهر عند النساء فمن الممكن أن نلجأ إلى مجموعة من العلاجات أو الوصفات المنزلية التي يمكنها الحد من الشعور بالألم على اختلاف الأسباب:

  • الضمادات الساخنة، إذ إن تطبيق ضمادة ساخنة على الظهر يعمل على تحسين الدورة الدموية، وبهذا تصل المغذيات والأكسجين إلى العضلات الموجودة بالظهر بصورة أفضل.
  • الحمام الساخن، يمكنه أن يحسن هو الآخر الدورة الدموية التي تعمل على تقليل ألم العضلات وتصلبها.
  • مسكنات الألم التي تتطلب وصفات طبية والتي تحد من ألم الظهر وغير ذلك من الأعراض التي ترتبط بدورة الحيض إذا كانت هي السبب.
  • ممارسة الرياضة، لأنها تحسن هي الأخرى الدورة الدموية وتحد من توتر العضلات.
  • تمديد العضلات بلين، لأن تمديد العضلات بصورة منتظمة قد يعمل على الحد من ألم الظهر أو يقي من رجوع الألم من جديد.
  • تطبيق كمادات ثلجية، قد يعمل على الحد من الألم والالتهاب الذي يكون سببه إصابة أو إجهاد عضلي، بالأخص عند تطبيق تلك الكمادات قبل أن يمر 48 ساعة من الإصابة.
  • استخدام مخدات، لأن وضع المخدة بين ركبتي السيدة مع النوم على الجانب الأيسر أو الأيمن، او وضع المخدة أسفل الركبتين مع النوم على الظهر قد يعمل على الحد من الشعور بالألم في منطقة الظهر.
  • الجلوس على كرسي مريح، لأن استخدام كرسي طبي مريح يقوم بتوفير الدعم الكافي لمنطقة الظهر وبالتالي يقلل ألم الظهر وقت الجلوس.

شاهد أيضًا: اسباب تساقط الشعر المفاجئ من الجذور

متى ينبغي مراجعة الطبيب مع آلام الظهر عند النساء؟

متى ينبغي مراجعة الطبيب مع آلام الظهر عند النساء؟
متى ينبغي مراجعة الطبيب مع آلام الظهر عند النساء؟

في عدة حالات قد ينبغي على السيدة مراجعة الطبيب المختص عند الشعور بألم في منطقة الظهر، ومن هذه الحالات:

  • إذا رافق الألم عدم قدرة السيدة على الوقوف أو المشي.
  • أن تكون الأعراض مع ألم الظهر حمى أو عدم قدرة المريضة على أن تتحكم في التبرز أو التبول.
  • في حالة كانت تعاني من تنميل أو ألم في الرجلين.
  • إذا انتشر الألم من منطقة الظهر ووصل إلى الرجلين.
  • في حالة كانت المريضة تعاني من ألم في البطن بصورة قوية.
  • ألم بالظهر قوي بحيث لا تتمكن معه من ممارسة الأنشطة اليومية.
  • ظهور الأعراض الأخرى لبطانة الرحم المهاجرة.
  • نزيف مهبلي أو ألم وقت التبول أو ارتفاع درجة الحرارة إذا كانت من تعاني من ألم الظهر سيدة حامل.
  • إذا كان ألم الظهر بسبب حادث أو سقوط.
  • في حالة لم يتحسن الألم خلال أسبوع.

بينا لكم اليوم أسباب آلام الظهر عند النساء المتنوعة التي تختلف حسب الحالة المرضية التي تعاني منها السيدة، كما تحدثنا معكم عن أهم العلاجات التي قد تفيد في أغلب الحالات، وقمنا بتوضيح الحالات التي تتطلب تدخل طبي فوري.

عفوا محتوي محمي لا يمكن نسخة