أفكار مشاريع تجارية وكيفية إدارة المشاريع

توجد أفكار مشاريع تجارية كثيرة ومتعددة لدى الشباب، تلك المشاريع مربحة وناجحة، وتأتي دائما هذه الأفكار أما من خلال الدراسة، أو من خلال أحلام الشباب، ولكن معظم العوائق التي تواجه الشباب هو التمويل المادي، فالمشاريع التجارية أو العمل الحر بشكل عام مربح جدا، ويقدم أيضا عائد مفيد على صاحبه وعلى المجتمع، تنبع أفكار المشاريع من صاحبها على حسب تعليمه وبيئته وميوله ومستوى تفكيره ونشاطه الذهني والبدني، فيمكن لك تحويل أي فكرة تمتلكها لمشروع ذات عائد ربح إذا قمت بإدارته، وأيضا تطويره بشكل مستمر على أرض الواقع.

أفكار مشاريع تجارية

توجد أفكار كثيرة يمكن استغلالها لتنفيذها فيكون العائد كبير لذا نعرض عليكم بعض الأفكار التي يمكن تنفيذها:

  • البيع بالتجزئة على الإنترنت، فأصبحت هذه الفكرة الأكثر ربحا في قائمة التجارة العالمية خاصة بعد جائحة
  • شركة لخدمات النظافة التجارية، المشترك بين جميع الشركات والمؤسسات والمحلات الكبرى هو المظهر بمنظر لائق بقيمة الشركة أو المنظمة أمام العملاء.
  • شركة مقاولات تعتبر من المشاريع الناجحة وذلك بسبب الطلب الدائم على أعمال الإعمار والبناء وأيضًا الترميم وتجديد الديكورات.
  • مشروع مغسلة السيارات، فهو من المشاريع المربحة جدا، وخاصة أن مصاريف المشروع خاصة بمصاريف التشغيل فقط.
  • مشروع تربية دواجن من المشاريع المريحة ولكن مع أخذ الحذر لأن كما له ربح كبير فيمكن يسبب خسارة كبيرة.
  • تنظيم الفعاليات وانتشرت هذه الفكرة بعد انتشار فيروس كورونا بعد غلق كل القاعات المخصصة للمناسبات والمؤتمرات، فاتجه الجميع لإقامة المناسبات في المنازل والتي تحتاج منظم يعمل على كل تفاصيل المناسبة.
  • حضانة أطفال، وذلك بعد زيادة نسبة الأمهات العاملة فهم في حاجة حضانات ورياض أطفال لتكون مناسبة لترك صغارهن.
  • فتح جاليري لبيع المصنوعات اليدوية والإكسسوارات ومصنوعات الكورشيه لكل المبدعين ومحبي هذا الفن ولديه القدرة على صنعها.
  • مشروع إعادة تدوير المخلفات من أكثر المشاريع التي تعود على صاحبها بربح كبير، وأيضا على المجتمع لنشر وعى إعادة التدوير وأيضا نظافة البيئة المحيطة وعدم رمى المخلفات العضوية التي تسبب أمراض وسرطانات في البيئة.

إدارة المشاريع التجارية

يمكن أن يكون المشروع مبني على فكرة مهمة وتم تنفيذه بشكل متقن جدا ولكن بدون إدارة يقظة لا ينجح المشروع، في الإدارة لا يستهان بها في أي مشروع، وهو العنصر الرئيسي لنجاح أي مشروع،  فيجب أن يكون مالك المشروع ملم بكل كبيرة وصغيرة في المشروع والخطط التي يتم تدبيرها وتنفيذها.

ويكون واضع خطة بديلة دائما إذا فشلت الأسس القائم عليها المشروع، وملم أيضا بالميزانية وقوائم الدخل والمصروفات، من المسؤوليات الموجودة على عاتق المالك هو توظيف الأشخاص الموثوق فيهم واختيارهم بناء على أسس الأمانة والتضحية من أجل العمل.

وأيضا تدريب الموظفين بشكل مستمر على أحدث الوسائل المستخدمة في المشروع لمواكبة ومسايرة التقدم الذي يعاصر المجتمع، واستخدام الدفاتر المحاسبية لتسجيل كافة المعاملات المالية التي تقوم بها الشركة والاحتفاظ بنسخ لاسترجاع البيانات في أي وقت.

كيفية إدارة المشاريع

الحفاظ على جودة الخدمات أو السلع التي تقدمها الشركة لكسب ثقة العميل في شراء المنتجات، ويجب على المالك تقديم أسعار تنافسية لضمان صنع مكانة في السوق وأيضا تحقيق ربح ثابت ومناسب في ظل الغلاء، وأيضا من مهام الإدارة هو العمل على تطوير الذات باستمرار وأيضا طرق التعامل مع العملاء بشكل مناسب وعلى جميع مستويات ثقافة العملاء ليجذب أي عميل للشركة مهما كان مستواه الاجتماعي.

قد يهمك : فكرة مشروع صغير وما هي أهم النصائح لتجنب فشل المشروع

ومن مسئوليات الإدارة هو تطوير بيئة العمل عن طريق اختيار مكان مناسب لنوع الخدمة وأيضا تسهيل وصول العملاء للمكان، والعمل الدائم على تحسين جودة المنتجات لتناسب أذواق العملاء التي تتطور بمرور الوقت، ويجب على المالك الاهتمام بالموظفين والعمال وخلق روح التعاون وحب مصلحة الشركة وأيضا تقديم كل التأمينات المطلوبة إذا كان يوجد خطورة في العمل، وكل ذلك لكسب حبهم للعمل وتقديم أفضل جودة السلعة أو الخدمة المقدمة.

ميزانية المشاريع التجارية

تعد الميزانية من أهم السبل التي إذا أديرت بنجاح في نضمن نجاح واستمرار المشروع، في الميزانية تضع الخطوط العريضة للإيرادات المتوقعة كل عام يمر على المشروع، فهي التي تحدد الأصل الذي يمتلكه المشروع، والتزامات المشروع وأيضا تبين صافى الربح والخسارة.

فيجب إدارة الميزانية ومتابعتها بشكل مستمر لمعرفة المستوى الاقتصادي لمكانة المشروع، وعند إدارة الميزانية نسعى دائما أن تكون الإيرادات أعلى من النفقات، وهناك عناصر أساسية مبني عليها أي مشروع تجاري وهم:

  • المبيعات

وتشير دائما لمجموع المال التي تحصل عليه الشركة وكلما زادت يعني أن المنتجات عليها طلب في السوق ويعني مكسب المشروع.

  • مجموع التكاليف

وهو رأس المال الذي يستهلكها المشروع لإنتاج المبيعات، ويوجد من التكاليف أو ما يسمى بالالتزامات الثابت مثل الإيجار والتأمين، والمتغير مثل المواد المستهلكة لصنع المنتج، وشبه المتغير مثل رواتب الموظفين والعمال.

  • الأرباح

وهي الناتج من إجمالي العائدات ناقص إجمالي النفقات، وهي الهدف الرئيسي للمشروع فيجب زيادته عن طريق تقليل النفقات لتحقيق مكسب مناسب لتغطية الالتزامات والاستثمار مرة أخرى.

عند تحديد سعر المبيعات نقوم بعمل أبحاث سوق لتحديد السعر المناسب خاصة للشركات الجديدة، وأيضا معرفة أسعار الشركات والمشاريع المنافسة التي تقدم نفس المنتج، وأيضا تقدير حجم المبيعات وتقدير الإيراد الناتج عنها عن طريق ضرب عدد السلع في ثمن السلعة، ومن ذلك فيسهل عليك تقدير قيم السلع التي تحتاج لإنتاجها للعمل على تحقيق الربح المناسب.

عند مواجهة أي صعوبة في موازنة الميزانية، فعليك بالاستعانة بمحاسب أمين وموثوق فيه أي يكون محاسب قانوني محترف ومدرب على تقديم أي استشارة للمشروع في أصول الميزانية. 

وأن لا يبوح بأي سر من أسرار الخزينة أو الميزانية التي تمتلكها الشركة لأي شخص من الموظفين إلا لمالك المشروع فقط، والعمل الدائم على توفير الالتزامات الثابتة مثل مصاريف الإيجار والرواتب والضرائب والتأمينات والممتلكات.

تسويق منتجات المشروع التجاري

التسويق هو عصب نجاح أي مشروع في ظل ازدحام الأسواق بالمنتجات والسلع، فعلينا دائما ببث روح التجديد في الحملات التسويقية التي تروج عن نوع المنتج التي تقدمه الشركة، وذلك يأتي من متابعة التطورات والميول التي يتجه له العميل، ويمكن أيضا بالإسهام في الفعاليات الاجتماعية حيث يثق العميل في العلامة التجارية فهي فرصة لإظهار المشروع بطريقة جديدة مختلفة عن منشورات الدعاية.

العروض والخصومات تساعد أيضا في تسويق المنتجات بشكل أسرع وأكبر، أو عن طريق التسويق عبر صفحات التواصل الاجتماعي خاصة بعد انتشار فيروس كورونا أصبح هذا التسويق هو المتداول في العالم كله وأهم  الماركات تقوم بهذا النوع من التسويق فهو يوفر وقت ومجهود على العميل، وأيضا يمكن تقديم خصومات في أوقات محددة مثل عروض البلاك فرايدي، فتجعل العميل دائما شغوف للشراء.

هكذا نكون قدمنا أفكار مشاريع تجارية مربحة وطرق إدارة أي مشروع، وأشرنا للاهتمام بميزانية المشروع، فهي من أهم سبل نجاح أي مشروع تجاري، وأيضا أشرنا لمدى أهمية تسويق المنتج بما يناسب روح العصر وتطور ذوق العميل، فإذا كنت تبحث عن مشروع تجاري ناجح فعليك بتحديد اهتماماتك وميولك لعمل مشروع يناسب تفكيرك وشغفك للنجاح فيه، ودائما تمتع بالصبر والعزيمة لضمان نجاح مشروعك واستمرارك وعدم الاستسلام.

 

عفوا محتوي محمي لا يمكن نسخة