فكرة مشروع صغير وما هي أهم النصائح لتجنب فشل المشروع

هناك الكثير من الشباب الذين يتوجهون إلى أن يبدأوا فكرة مشروع صغير، وذلك حتى يحقق الطموح الخاص بالاستقلالية المالية، وهناك الكثير من التحديات والصعوبات التي تواجههم في أن يبدأوا مشروع صغير ناجح، وذلك بالبدء من اختيار فكرة المشروع مروراً إلى الدراسة والخطة الخاصة بالمشروع وصولاً إلى كيف يسوق لهذا المشروع والمبيعات الخاصة به، وحتى يتم تنمية الأفكار الخاصة بالشباب وفتح الآفاق الخاصة بهم للاستثمار والتي قد تكون غائبه عنهم حاولنا في هذا المقال أن نجمع مجموعة من الأفكار الخاصة بالمشاريع الصغيرة، والتي من الممكن أن يستغلها الفرد ويبدأ فيها، إليك أفضل فكرة مشروع صغير. 

فكرة مشروع صغير

يجب أن تعلم أن توفر رأس المال وحده لا يكفيك حتى تقوم ببدء فكرة مشروع صغير، ولكن يجب عليك أن تكون قادر على أن تصمد وتستمر في المنافسة الخاصة بالسوق. 

وأيضاً يجب عليك أن تقوم بعمل دراسة جدوى قوية للمشروع الخاص بك لجميع الجوانب الخاصة به من الجوانب المادية وأيضاً الفنية والتشغيلية. 

وهل هو من الممكن تحقيقه، وما هي مدة الإنجاز، وما هي أهم الفوائد التي ستعود عليك منه، وما هي أهم مخاطره، وأيضاً ما هي أهم المهارات الخاصة بك في التسويق والتخطيط وإدارة المشروعات، حتى تتمكن من أن تقوم ببناء مشروع قوي في النهاية. 

ما هي أهم أفكار محلات تجارية صغيرة؟ 

تتمثل فكرة مشروع صغير في أن تبدأ أيضاً محل تجاري صغير، ومن أهم أفكار المحلات التجارية الصغيرة:

  • معرض موكيت وسجاد
  • محل بيع ملابس رجالية
  • محل حلويات بلدي
  • محل بيع عود وعطور
  • محل مكيفات
  • محل بيع جوالات
  • محل ديكورات
  • محل لبيع العسل والسمن
  • محل لبيع الحيوانات الأليفة
  • محل بذور وأسمدة زراعية
  • محل دهانات ولوازمها

قائمة مشاريع للنساء

هناك مجموعة كبيرة من المشاريع التي من الممكن أن يقوم بها النساء أيضاً، ومن أهم هذه المشاريع:

  • معمل منزلي لصناعة الملابس
  • مشغل خياطة ملابس نسائية
  • صناعة المخدات بأشكال مختلفة
  • مشغل للعباءات النسائية
  • كوافير نسائي
  • صناعة الكعك المنزلي 
  • بيع الطعام المنزلي

كيفية عمل دراسة جدوى 

دراسة الجدوى هي من أهم الأشياء التي يجب أن تبدأ بها مشروعك، حيث أنها لن تساعدك فقط في أن تحدد الجدوى من هذا المشروع من الناحية المادية والاقتصادية. 

ولكنها أيضاً من الممكن أن تساعدك في أن تحصل على تمويل تبدأ به مشروعك، وهناك مجموعة كبيرة من النماذج التي من الممكن أن تستعين بها في إعداد دراسة الجدوى الخاصة بك، وهي تعتبر مقسمة إلى ثلاث أجزاء. 

وهم الدراسة الفنية ودراسة السوق والدراسة المالية، ونحن سوف نحاول أن نستعرض لك أجزاء دراسة الجدوى قدر الإمكان حتى تبدأ فكرة مشروع صغير. 

أولاً: دراسة السوق

دراسة السوق تعتبر النقطة الأساسية حتى توضح الإمكانية الخاصة بنجاح مشروعك سواء خدمياً أو صناعياً أو تجارياً. 

وذلك من خلال تقديم المنتجات الخاصه به أو الخدمات لعدد كبير من المستهلكين، وما هي قدرة المشروع الخاص بك في الاستمرارية. 

وأن تواصل عملك باستمرار، لذلك يجب عليك أن تقوم بإجراء مسح بشكل مفصل للسوق المحيط بك في المجال الذي سوف تعمل به. 

ويجب عليك أيضاً أن تحصل على كل المعلومات التي من الممكن ان تساعدك في التأكد من جدوى المشروع الخاص بك قبل أن تدخل في الاستثمار وذلك حتى تعرف إمكانية أن تحقق ربح من هذا المشروع. 

وأيضاً تصميم المنتج أو الخدمة الخاصة بك بصورة مثالية، وما هي المواد الخام التي من الممكن أن تحتاجها، وذلك حتى تقوم بتحديد السعر مناسب لهذه الخدمة أو المنتج. 

وأيضاً معرفة السلوك الخاص بالمستهلكين، وما هي أهم احتياجاتهم. 

دراسة السوق المستهدف

دراسة الجدوى تتكون من مجموعة كبيرة من العناصر ومن أهم هذه العناصر هو السوق المستهدف ويتم التركيز فيه على جمع المعلومات والبيانات حتى يتم تصريف منتج المشروع أو الخدمة التي تقدمها، حيث أن هناك سوق كبير في المنطقة، وأيضاً سوق محلي وسوق إقليمي وسوق دولي. 

لذلك يجب عليك أن تقوم بتقدير حجم الطلب على المنتج أو الخدمة التي تقدمها وبيان أيضاً لحصة المشروع من الإجمالي الخاص للطلب في السوق المتاح. 

وما هي الطاقة الإنتاجية المقترحة وتحليل أيضاً السوق الخاص بالتنبؤ بحجم الطلب المتوقع على المنتج في فترة زمنية قليلة. 

ما هي أسباب فشل المشاريع

من الممكن أن يقوم الشخص بتطبيق فكرة مشروع صغير، ومن الممكن أن تنجح هذه الفكرة أو لا، لذلك نحن سوف نقدم لك أهم النصائح حتى تتجنب الفشل في المشروع الخاص بك. 

أول نصيحة هي أن تقوم باختيار العمل المناسب لك، حيث أن المشروع يجب أن يكون جاذباً لصاحبه قبل أن يكون هذا المشروع جاذباً للسوق، حيث أن هناك الكثير من المشاريع الصغيرة التي تفشل. 

وذلك بسبب أن أصحابها لا يمتلكون إيمان بهذا المشروع، لذلك قبل أن تقوم بفكرة مشروع صغير يجب عليك أن تفكر فيه وهل يتماشى مع الاهتمامات الخاصة بك، وهل هو ملائم للمهارات التي تمتلكها.

الحصول على الدعم

أيضاً قم بالبحث عن الجهات التي تقوم بدعمك، حيث أنك سوف تكون بحاجة لأفراد داعمة لك سواء من الأصدقاء أو العائلة أو أيضاً أشخاص يمكنك أن تثق بهم. 

وإن لم يكن لديك فيجب عليك أن تبحث عن شخص يمتلك الخبرة حتى يساعدك من الممكن أن تلجأ إلى المكاتب الخاصة بالجمعيات التي تقدم الإرشادات والدعم لجميع المشاريع الصغيرة. 

وأيضاً هناك سوف تجد الكثير من المختصين الذي من الممكن أن يناقشوك في دراسة الجدوى الخاصة بك حتى يزودونك بالخبرة. 

وأيضاً يدعمون الفكرة الخاصة بك أو يرفضوها، وذلك إن كان لديك نية صادقة في أن تتجه للعمل الحر. 

نصائح لبدء فكرة مشروع صغير

من أهم النصائح التي نقدمها لك هي أن تكون بوضع الاستراتيجيات وخطط العمل أيضاً. 

ومن المهم أن تقوم بالبدء بشكل فعلي في إعداد الخطط الخاصة بالعمل والخطة التشغيلية أيضاً. 

حيث أنه يجب عليك أن تقوم برسم خريطة تسير عليها حتى تحقق النجاح والنمو. 

وحتى تتبع أيضاً تخطيط علمي مدروس يجنبك أن تقوم بتعديل المسار الخاص بك أو أن تقع في الأخطاء التي يقع بها معظم رجال الأعمال في بداية حياتهم. 

أيضاً عند البدء يجب عليك أن تستعين بخبير في الأشياء التي تقوم بفعلها، وذلك على صعيد تقديم الخدمات والإنتاج أيضاً، وذلك لأنك عليك أن تقوم بالدراسة والبحث في جميع الجوانب التي تتعلق بالمشروع الخاص بك وذلك حتى تستوعبها باتقان تام حتى تبدأ بها بشكل احترافي.

ويجب عليك أيضاً أن تقوم بدراسة الجانب المالي والحصول على تمويل إذا لم تكن تمتلك رأس مال قوي يمكنك من بداية المشروع الخاص بك. 

 

في النهاية نتمنى أن نكون قد قدمنا لك أفضل فكرة مشروع صغير يمكنك أن تقوم بالبدء بها، وأيضاً قدمنا لك النصائح التي تبدأ بها في إعداد خطة المشروع الخاص بك بعد أن تقوم باختيار الفكرة المناسبة لك كما نصحناك في أهم النصائح الخاصة ببدء المشاريع الصغيرة. 

عفوا محتوي محمي لا يمكن نسخة