مشروع تجاري صغير لم ينفذ من قبل
مشروع تجاري صغير

عدد كبير من الشباب يتوجهون تلك الفترة ناحية البدء في مشروع تجاري صغير كي يتمكن كل منهم من تحقيق طموحه ليصبح مساقلًا ماليًا وشخصيًا، ولكن مسألة بداية عمل تجاري جديد وكي يكون ناجح من اللازم أن يبدأ بفكرة جيدة ويمر بمراحل مدروسة تقود إلى النجاح في النهاية، لهذا سوف نتحدث معكم اليوم عن مجموعة من الأفكار التي كل منها في حد ذاته فكرة مشروع تجاري صغير مربح.

مشروع تجاري صغير

مشروع تجاري صغير 1
مشروع تجاري صغير 1

هل تريد بدء مشروع تجاري صغير ولكن لا يوجد فكرة معينة في ذهنك؟ يمكنك الاختيار اليوم من بين تلك الأفكار:

العمل في المنتجات الصالحة لإعادة التدوير

إذا كنت تتمتع بمهارة يدوية معينة أو لديك فكرة إبداعية فإن إعادة التدوير من الممكن أن تكون فكرة مذهلة لبدء مشروعك الجديد، فهي مشروع صغير ولا يتطلب رأس مال ضخم بل إلى جانب ذلك سوف تساهم في تخليص البيئة من مجموعة نفايات كانت تضر بها في الغالب، فتوجد مواد كثيرة تقوم بالتخلص منها المصانع مثل الأوراق والعلب المعدنية والأخشاب والزجاج والبلاستيك، وكل ذلك قابل للتدوير ثم البيع مرة ثانية ومن ذلك:

  • المزهريات والشمعدانات التي تصنع من العلب المعدنية المستعملة.
  • المزهريات التي تصنع من القارورات الزجاجية.
  • الرفوف التي تصنع من الصناديق الخشبية.
  • الدفاتر التي تصنع من أوراق معادة التدوير.

هنا تجد: فكرة مشروع صغير وما هي أهم النصائح لتجنب فشل المشروع

الطباعة على التيشرتات والأقمشة والأكواب

الطباعة على الملابس والأقمشة أو على الأكواب فكرة مشروع تجاري صغير ولكنه مربح، ولكن عليك في المقام الأول الحصول على بعض الدورات كي تتعلم كيفية الطباعة وأساليبها، ثم عليك أن تبدع وتبتكر تصميمات فريدة ومميزة لكي تطبعها على الأغطية والملابس والمفارش، كل المطلوب كي يبدأ المشروع أن توفر آلة طباعة.

مشروع كشك الإكسسوارات

يمكنك بدء مشروع تجاري صغير بفكرة بسيطة سهلة التنفيذ وتدر أرباح جيدة مثل مشروع إنشاء كشك لبيع الإكسسورات، كل المطلوب منك فقط هو أن تشتري أحد الأكشاك الخشبية من شركة تصمم وتبيع تلك الأكشاك أو أن تطلب ذلك من أحد ورش النجارة.

ثم تختار مكان مناسب في أحد المناطق الحيوية التي يمر بها عدد كبير من الأشخاص، أو مكان قريب من منطقة تجارية على سبيل المثال أو منطقة مدارس أو بجوار جامعة، ثم تبدأ في شراء الإكسسورات من أماكن البيع بالجملة، وإذا كنت موهوب في تصنيع الإكسسورات فسوف يكون ربحك أكبر من خلال صنعها بنفسك وبيعها للعملاء.

مشروع بيع الملابس

تعتبر فكرة مشروع جيدة بل وتدر أرباح لا بأس بها، فإذا كنت محب لمجال الملابس والأزياء، فسوف يكون هذا المشروع الأنسب لك أيًا كان نوع تلك الملابس أو الشريحة العمرية التي تستهدفها.

مشروع استئجار فساتين الحفلات

يعتبر مشروع تجاري صغير مناسب للغاية لأنك سوف توفر فساتين المناسبات لكل فتاة تريد أن ترتدي فستان مناسب بسعر بسيط بدون أن تشتري بالأخص وأن الموديلات والأذواق والموضة تختلف كل يوم، ويمكنك أن تشتري الفساتين أون لاين المستعملة من قبل من على منصات التواصل الاجتماعي.

هنا تجد أيضًا: أفكار مشاريع صغيرة ناجحة للنساء من المنزل

كشك مأكولات سريعة

فكرة مميزة أخرى يمكنك بدء مشروع بها ولكن على أن تكون موهوب في تحضير بعض الأكلات، لأنه مشروع يمكن تحقيق أرباح جيدة وسريعة، وهو لا يتطلب توفير رأس مال كبير، إذ بشكل عام محلات الطعام لها العديد من الأشخاص الذين يقبلون عليها طالما كانت الجودة عالية والسعر مناسب، كل المطلوب منك سيارة صغيرة تشتمل على مستلزمات إعداد الأكلات، ثم تبدأ عملك في مكان حيوي.

مشروعات صغيرة ولكن مربحة

مشروعات صغيرة ولكن مربحة
مشروعات صغيرة ولكن مربحة

ليس معنى أن تبدأ مشروع تجاري صغير أن يكون غير مربح، إذ إن هناك العديد من أفكار المشروعات الصغيرة التي تدر الكثير من الأرباح إلى جانب الأفكار السابقة ومنها:

مشروع بيع الأطعمة المجمدة

إذا كنت ماهر في تحضير الأكلات وتجميدها فيمكنك بدء مشروعك الجديد عند طريق اختيار أجود أنواع الأطعمة وتطبيق طريقة الإعداد والتجميد الصحيحة مع مراعاة جودة التخزين، ويمكن أن تجد العملاء المستهدفون بين الموظفين والطلاب لأنهم أكثر فئة تريد خيارات الطعام العملية والسريعة.

مشروع تأسيس مكتب لتنظيم الحفلات

العمل في تنظيم الحفلات والمناسبات يتطلب أن يكون القائم بذلك خبير في المجال ومجتهد وهو مشروع تجاري صغير مناسب جدًا لأنه كل يوم تقام العديد من الحفلات والمناسبات، كل المطلوب هو حسن تنظيم الأمر والدقة في إنجاز المطلوب.

مشروع الماكياج في المنزل

إذا كنت تتمتع بموهبة في وضع الماكياج وحاصل على دورات تدريبية في ذلك أو لديك شهادة وتتمتع بالخبرة الكافية، يمكنك أن تبدأ مشروعك في هذا الشأن سواء من المنزل أو بالذهاب إلى منازل العملاء، كل المطلوب هو تحضير مواد تجميل متنوعة بشكل كبير مناسبة لكل الأذواق وتتابع آخر ما وصل له المجال، مع عمل تخفيضات وعروض في البداية على الأسعار كي تتمكن من تكوين قاعدة عملاء.

مشروع تصفيف الشعر

مشروع صغير ولكن ناجح للغاية ويمكن أن ينفذ من المنزل، إذ بات هذا المشروع في الآونة الأخيرة رائج جدًا، وبسبب كثرة المناسبات والاحتفالات يعتبر هذا المشروع من أنسب المشروعات، ومن أهم ما يميز هذا المشروع أن يتطور يوميًا، ولكن المصادر والمراجع التي يمكن التعلم منها كثيرة ومتاحة، ويمكن أن تحصل على دورة تدريبية في أحد المراكز المتخصصة أو تتابع أحد دروس التعليم على اليوتيوب، وبمرور الوقت سوف تزيد خبرتك بل وسوف تتمكن من إبداع تصفيفات جديدة حصرية عليك.

قد يهمك أيضًا: مشاريع صغيرة ناجحة للشباب

تنظيم رحلات ونزهات داخليه للسكان المحليين

إذا كنت على علم كافي بأماكن سياحية شهيرة داخل مدينتك، فيمكنك أن تستغل الأمر وتنظم نزهات ورحلات داخل المدينة للمعارف والجيران وتحصل مقابل ذلك على بعض النقود، وكل المطلوب لكي تكون رحلتك آمنة وتدر الأرباح عليك أن تطبق ما يلي:

  • وضع برنامج للرحلة يشتمل على الزيارات المخطط الذهاب إليها.
  • حجز أماكن الإقامة أو تناول الطعام بشكل مسبق.
  • توفير وسائل النقل.
  • توفير وسائل ترفيهية.
  • تقديم هدايا ترويجية.
  • القيام بوضع تسعيرة للبرنامج وتحديد نسبة ربح جيدة.

العمل الحر Freelance

على الرغم من اعتبار العمل الحر شكل ضمْن أشكال الوظائف، ولكن يمكن أن يعتبر رأيضًا مشروع تجاري صغير مربح وغير مكلف، يمكن عبره تشغيل المهارات والمواهب والقدرات والاستفادة من كل ذلك من أجل تحقيق أرباح مادية ويميزه مرونة ساعات العمل، فإذا تمكنت التعامل مع أشخاص مناسبين في هذا المجال سوف يكون العمل الحر طريقك لتحقيق أرباح كثيرة

مشروع صناعة مواد التنظيف

إذا كنت من المهتمين بتركيب المواد، سوف يكون مشروع تصنيع مواد التنظيف من الأمور الممتعة لك، إذ سوف تركب المنتج الذي يشتمل على رائحة ولون مميز مثل الصابون ثم تقدمه على العملاء وتبدأ الترويج للمنتجات.

إذا كانت لديك المقدرة على تصنيع مجموعة من المنتجات الجذابة عالية الجودة، فيمكنك بدء تصنيع مواد تنظيف في المنزل، والأفضل أن يكون لديك خبرة في التعامل مع المواد الكيميائية لكي تنتج مواد فعالة في القضاء على الشحوم والبقع.

يمكنك اليوم بدء مشروع تجاري صغير بالاستعانة بأحد الأفكار سالفة الذكر بعد أن تجد الفكرة الأنسب منها والأقرب إلى تخصصك وطبيعة شخصيتك ثم تخطط للأمر بصورة مدققة حتى تبدأ بعد فترة في جني الأرباح.

عفوا محتوي محمي لا يمكن نسخة