ما الأشياء التي يمكن زرعها في المنزل؟

ما الأشياء التي يمكن زرعها في المنزل؟ وكيف اهتم بالنباتات بشكل صحيح؟ حيث تعتبر الزراعة داخل المنزل من الأشياء التي تضيف لمسة جمالية وراحة نفسية في المنزل، والعديد من الأشخاص يفضلون زراعة بعض من أنواع الفواكه والخضروات داخل المنزل أو الشرفة، وذلك للحصول على أفضل منتجات زراعية طازجة بدون مواد كيميائية مما يجعلها لها أهمية على صحة الإنسان حيث تمد جسمه بالمعادن والفيتامينات والألياف الغذائية التي تحافظ على صحة وسلامة البدن والجهاز الهضمي للإنسان.

ما الأشياء التي يمكن زرعها في المنزل؟

تُعتبر الزراعة من الهوايات المُفضلة لدى كثيرين، في الحصول على نباتات خضراء في المنزل يمنح الشعور بالهدوء والراحة النفسية، ناهيك عن الاستفادة من المحاصيل الزراعية التي ينتجها الزرع لك، فما الأشياء التي يمكن زرعها في المنزل؟ وطرق الاعتناء الصحيحة بالزرع لتحصل على أفضل الثمار؟ يتبين لنا جليًا من خلال الآتي:

نبات الجزر

يعتبر الجزر من الخضروات التي يسهل زراعتها في المنزل، فهو نبات لا يحتاج إلى الكثير من المهارة حتى تتم زراعته، وهو من النباتات التي يمكنك بدء زراعتها في شهر أغسطس حتى نهاية شهر فبراير، حيث يُمكن لأي شخص زراعة الجزر في المنزل أو البلكونة حيث يقوم باتباع بعض الخطوات البسيطة كالتالي:

  1. تجهيز إناء مناسب يحتوي على تربة خصبة ويتم تمشيط التربة جيدًا قبل الزراعة ثم القيام بحفر بعض الفتحات الصغيرة.
  2. ثم وضع البذور داخل الفتحات وبعد ذلك نقوم بإغلاق الفتحات من التربة بدون الضغط عليها.
  3. ثم يُمكنك القيام بسقي التربة بالماء الفاتر، كما أن الجزر يحتاج إلى فترات طويلة حتى ينضج فهو يستغرق من حوالي شهرين إلى ثلاثة أشهر حتى تبدأ البذور في النمو خارج التربة.
  4. مع إضاءة الشمس المناسبة والري باستمرار عند الحاجة سوف تحصل على أفضل جزر طازج بدون أي مواد كيميائية.

نبات البندورة

تعتبر البندورة أو الطماطم من الخضروات التي يفضل الكثير من الأشخاص زراعتها داخل المنزل او البلكونة، فهي نبتة سهلة الزرع وسريعة النمو ولا تحتاج إلى الكثير من الخطوات حتى يتم زراعتها بشكل صحيح.

  • لا تحتاج الطماطم إلا التربة الخصبة وأشعة الشمس الغير قوية والري باستمرار مع إضافة القليل من السماد إذا تطلب الأمر وسوف نحصل على بندورة ناضجة طازجة.
  • يمكن زراعة البندورة في العديد من الأحجام الصغيرة أو الكبيرة مع وجود فتحات صغيرة لتصريف المياه.
  • الطماطم لا تحتاج إلى الكثير من الوقت في عملية النمو تستغرق فترة ما بين من ستة أسابيع وحتى ثمان أسابيع، وسوف تبدأ عملية النمو، وتتم زراعة البندورة في شهر أكتوبر وشهر نوفمبر.

نبات الخس

يعتبر الخس من الخضروات الورقية التي يفضل الكثير من الأشخاص زراعتها لأنها تستخدم في الكثير من الأكلات مثل السلطات وغيرها، كما أنه لا يحتاج إلى الكثير من المعدات فهو فقط يعتمد على النوع والوقت المناسب زراعته، ويجب أن يحصل على قسط كافي من حرارة الشمس مع الري بانتظام واستمرار مع المحافظة على رطوبة التربة بشكل مستمر.

زرع الفجل

يفضل كثير من الأشخاص زراعة الفجل في المنزل أو البلكونة، فهو من الخضروات سريعة النمو التي لا تحتاج إلى وقت كبير حتى تنضج.

  • يمكن زراعة الفجل في الخريف أو الشتاء وهو منه الكثير من الأنواع فمنه الفجل الأحمر والفجل الطويل.
  • كما أنه يحتاج إلى فترة نمو تكون ما بين 35 يوم الى 80 يوم.
  • أما بالنسبة لعملية الزراعة فيجب إبقاء مساحات كافية بين النبتة والأخرى حتى تتم عملية الزراعة بنجاح.
  • والفجل نبات يحتاج إلى درجة حرارة مناسبة ليست مرتفعة ولا منخفضة حتى تتم عملية الزراعة بنجاح للحصول على نبات الفجل الطازج الناضج وتحضير أشهى الأطباق منه.

نبات الشمندر

  • يعتبر نبات الشمندر من النباتات التي تحتاج إلى درجة حرارة معتدلة، حيث يبدأ موسم زراعة الشمندر بدايةً من نهاية فصل الشتاء وتستمر حتى بداية فصل الربيع.
  • يأخذ فترة ما بين حوالي شهرين إلى شهرين ونصف حتى تنمو جذور الشمندر وتبدأ في النضج.
  • يتميز الشمندر بأنه له أوراق متشعبة وسيقان ملونة تعطي شكلاً جميلاً للمنزل أو البلكونة أو الحديقة المزروع فيها.
  • كما يحتاج الشمندر إلى التعرض لأشعة الشمس لمدة لا تقل عن خمس ساعات يوميًا على الأقل مع وجود تربة خصبة نظام ري بشكل منتظم.

اقرأ أيضًا: كيفية زراعة الطماطم في المنزل

فوائد زراعة النباتات في المنزل

تتعدد فوائد الزراعة البسيطة فهي من الأشياء التي تضيف الى البيت البهجة والراحة تساعد على اعتدال الحالة المزاجية للشخص، ويعد كذلك من فوائد الزراعة في المنزل ما يلي:

  • تعمل الزراعة في المنزل على إضافة لمسة جمالية للبيت أو البلكونة أو لحديقة المنزل.
  • وتعتبر عملية الزراعة هي نشاط جسدي صحي ومفيد ويعمل على التخفيف من التوتر واعتدال الحالة المزاجية للفرد.
  • ومن أهم فوائد الزراعة في المنزل هي الحصول على محصول زراعي صحي خالي من المواد الكيماوية والأسمدة الضارة التي تكون موجودة في الأراضي الزراعية فهي تساعد على المحافظات على الجسم السليم والصحي.
  • الزراعة بدورها تعمل على تشجيع الأطفال الصغار على القيام بالأعمال الزراعية داخل منازلهم مما يساعدهم على تعلم عادة صحية مفيدة وتشجيعهم على القيام بعملية الزراعة في المنزل، وأيضًا الشارع والمحافظة على النباتات.

اقرأ أيضًا: فوائد النوم الجيد على الصحة العامة 

أساسيات الزراعة في المنزل

تعتبر الزراعة المنزلية لها بعض المتطلبات والأساسيات التي يجب توافرها والأخذ بها حتى تتم عملية الزراعة في المنزل بنجاح ونحصل على المحاصيل الزراعية الطازجة، ومن أساسيات الزراعة في المنزل ما يلي:

  • من أساسيات الزراعة المنزلية التي يجب توافرها هو وجود تربة زراعية صالحة للزراعة تكون خالية من الحشرات ويوجد بها نظام لتصريف المياه بشكل مناسب مع وجود أشعة الشمس لمدة حوالي ستة ساعات يوميًا.
  • تحتاج الزراعة إلى توافر بعض المعدات والأدوات الزراعية مثل العلب البلاستيكية الخاصة للزرع وهي تتعدد أحجامها وأنواعها.
  • يجب عند البدء في زراعة أي محصول من المحاصيل أن نراعي ممكن الزرع حيث أن جميع النباتات سواء كانت الخضروات والفواكه لها أوقات محددة يجب أن تتم الزراعة بها حتى تنجح عملية الزراعة.
  • يجب أن يكون هناك تخطيط جيد أثناء عملية الزراعة في المنزل حيث أن بعض النباتات الزراعية تتمتع بوجود رائحة قوية لذلك يجب زرعها مع نبتة تتمتع برائحة غير قوية وذلك حتى يتم طرد أي افات وحشرات يمكن أن تضر بالنباتات.
  • تحتاج بعض النباتات إلى الأسمدة الزراعية والعضوية حتى تعمل على تقوية النبات وتقوم بطرح ثمار جيدة.
  • متابعة نظام الري الخاص بكل نبات مع تزويد النبات بالأسمدة العضوية المناسبة باستمرار حتى تتم عملية الذرة بنجاح.

اقرأ أيضًا: كيفية الحفاظ على اللياقة البدنية وممارسة الرياضة بانتظام

أساسيات الزراعة في البلكونة

يحب كثير من الأشخاص زراعة البلكونة الموجودة في منازلهم، وذلك لأنها تعطي بهجة وراحة نفسية للبيت وأيضًا تعتبر ديكور مبهج يضيف لمسة جمالية إلى المنزل حيث:

  • يمكن استخدام البلكونة الخاصة بالمنزل في زراعة العديد من النباتات والمحاصيل الزراعية التي يمكن الاستفادة منها في الطهي مثل الأعشاب، وأيضًا نباتات الزينة المختلفة.
  • ومن امثلة على النباتات الزراعية التي يمكن زراعتها داخل البلكونة النعناع والريحان وهي من النباتات الورقية التي لها رائحة منعشة ويمكن استخدامها في العديد من الأطباق أو في المشروبات الساخنة فهي تتميز بالطعم اللذيذ والرائحة المنعشة.
  • يجب أن تتعرض شرفة منزلك إلى أشعة الشمس بشكل يومي حتى يستفيد النبات من أشعة الشمس في عملية البناء الضوئي ولا يتعرض النبات الى ان يذبل ويموت.

ما الأشياء التي يمكن زرعها في المنزل؟ حيث تعددت النباتات التي يمكن زراعتها في المنزل والبلكونة وهي مثل الجزر واللفت والنعناع والريحان والبندورة وغيرها من المحاصيل التي يمكن استخدامها في الطعام، والتي تتميز بعدم وجود أي مواد ضارة أو كيميائية بها، مما يساعد الإنسان في المحافظة على جسم صحي وقوي.

عفوا محتوي محمي لا يمكن نسخة