فوائد النوم الجيد على الصحة العامة 

ما هي فوائد النوم الجيد على الصحة العامة؟ يعتبر النوم من الأمور الهامة في حياة  أي إنسان مثله مثل تناول الطعام والشراب، حيث إن النوم الجيد يساعد على سلامة الجسم العقلية والجسدية والنفسية أيضًا، فالجسم عند النوم يقوم بالكثير من العمليات الحيوية، ولذلك لابد من التعرف على أهمية النوم في حياتنا بالإضافة إلى طرح أفكار هامة ستساعدك في النوم بشكل أكثر راحة، تابع معنا للمزيد من التفاصيل.

أهم فوائد النوم الجيد

فيما يلي سنتناول مجموعة من فوائد النوم بشكل جيد وهي كالآتي: 

تحسين المزاج

يمكن أن يجدد النوم الجسم ويكون له تأثير إيجابي على الحالة المزاجية ومن ناحية أخرى يمكن أن يؤدي عدم كفاية النوم إلى اضطراب الحالة المزاجية، كما أن الأرق طويل الأمد قد يزيد من خطر القلق والاكتئاب بسبب التغيرات المعرفية والعصبية وضعف الاستقرار العاطفي.

تنظيم مستويات السكر في الدم

فائدة الذهاب إلى النوم مبكراً والاستيقاظ مبكراً هو أنه يساعد على تنظيم عملية التمثيل الغذائي ومستويات السكر في الدم، لأن مستويات السكر في الدم تنخفض أثناء النوم العميق، لذا فإن النوم الكافي يمكن أن ينظم مستويات السكر في الدم ويقلل من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني.

الحفاظ على صحة القلب

الأشخاص الذين لا يحصلون على قسط كافٍ من النوم هم أكثر عرضة للإصابة بارتفاع ضغط الدم وارتفاع نسبة الكوليسترول، مما قد يؤثر سلبًا على صحة القلب، في المقابل كان الأشخاص الذين ناموا من 7 إلى 9 ساعات لديهم مستويات طبيعية من ضغط الدم والكوليسترول.

تحسين التركيز

يحتاج كل واحد منا إلى التركيز على إكمال المهام اليومية أو حل المشكلات المعقدة، من أجل تحسين تركيزك وزيادة قدرتك على إنجاز المهام الموكلة إليك، يجب عليك الحصول على قسط كافٍ من الراحة.

تقليل الالتهاب

قلة النوم يمكن أن تؤدي إلى التهابات في الجسم مما قد يؤدي إلى مجموعة متنوعة من المشاكل الصحية، وواحدة من فوائد النوم الجيد أنه يقلل الالتهاب ويعزز الصحة العامة والرفاهية.

تعزيز وظيفة الجهاز المناعي

ومن فوائد الذهاب إلى النوم مبكراً أنه يعزز عمل بروتينات وخلايا الجهاز المناعي مما يجعله أكثر قدرة على مقاومة الأمراض، كما يصبح أكثر قدرة على التعرف على الأجسام الغريبة التي تهاجم الجسم حتى يتمكن من التخلص منها

تحسين الأداء الرياضي

النوم ضروري لاستعادة العضلات وإصلاحها، لذا فإن النوم الجيد ليلاً يمكن أن يحسن الأداء الرياضي ويقلل من خطر الإصابة.

النوم مهم لخسارة الوزن

قلة النوم يمكن أن تجعلك منخفض الطاقة سيكون لديك الطاقة فقط للأنشطة البسيطة حتى المشي لمسافة قصيرة حول المبنى يمكن أن يكون مرهقًا، إذا لم تذهب للنوم في الوقت المحدد ستشعر بالتعب والنعاس ولن تتمكن من ممارسة التمارين الرياضية التي تحتاجها

النوم الصحي هام للدماغ

أثناء نومنا تسترخي أجسامنا مما يسمح لأدمغتنا بتحسين نشاط التمثيل الغذائي في الجسم وشفاء وإصلاح أنسجة الجسم التالفة، يمكن أن تؤدي قلة النوم إلى ركود أجسادنا و أدمغتنا مما يؤثر على قدرة الشخص على العمل بشكل طبيعي

فوائد النوم لصحة الدماغ 

استكمالًا للحديث عن فوائد النوم الجيد سنتطرق لمعرفة فوائد النوم على صحة المخ: 

  • يساعد النوم على تحسين الذاكرة مما يقلل من الإصابة بالزهايمر والخرف.
  • التخلص من التوتر والقلق، حيث أن قلة النوم يمكن أن تسبب أعراض الاكتئاب لدى الشخص.
  • من فوائد النوم الجيد أنه يساعد على التخلص من الأفكار السلبية والمشاعر الغاضبة.
  • تحسين حالتك المزاجية لأن النوم يمكن أن يجعلك في مزاج أفضل، مما يساعد على إنجاز العمل ويجعلك أكثر إنتاجية خلال اليوم.
  • يحسن ذاكرة الدماغ وقدرات الفهم، ولهذا يجب على الطلاب الحصول على قسط كافٍ من النوم ليلاً.

فوائد النوم على صحة البشرة  

في صدد عرضنا إلى فوائد النوم الجيد، يعتبر النوم واحد من أهم مقومات الحصول على  بشرة نضرة وصحية، وإليكم أهم الفوائد: 

  • تجديد خلايا الجلد: يحدث تجديد خلايا الجلد أثناء النوم، خاصة بين الساعة 11 مساءً و 12 منتصف الليل، يساعد انقسام الخلايا الذي يحدث في هذا الوقت الجلد على التجدد والإصلاح.
  • يعالج التصبغات والبقع الداكنة: ينصح باستخدام كريم تبييض يحتوي على التريتينوين قبل النوم لعلاج مشاكل البشرة الناتجة عن الأشعة فوق البنفسجية الضارة، مثل ظهور البقع الداكنة والتصبغات.
  • الحصول على قسط كاف من النوم يمكن أن يقلل من مستويات هرمون الكورتيزول في بشرتك، والذي يسببه التوتر والإجهاد، يساعد ذلك في الحفاظ على تماسك البشرة وتقليل الانتفاخ حول العينين.
  • الحفاظ على رطوبة البشرة: تنتج البشرة كمية أقل من الزيت ليلاً، مما يؤدي إلى فقدان الرطوبة وجفاف الجلد، لذلك ينصح باستخدام مرطب ليلاً للحفاظ على رطوبة البشرة ومكافحة الجفاف.
  • يحمي البشرة من حب الشباب: التوتر والتوتر يمكن أن يسبب التهابات في الجلد، مما يؤدي إلى ظهور حب الشباب، لذلك ينصح بالحصول على قسط كافٍ من النوم للحفاظ على صحة البشرة والتقليل من مشاكل البشرة.

أضرار قلة النوم  

كما تحدثنا عن فوائد النوم الجيد، هناك العديد من المخاطر الناجمة عن قلة النوم التي يمكن أن تصيب الجسم، وهي كالتالي: 

  • قلة النوم يمكن أن تؤدي إلى اضطرابات هرمونية، مما قد يؤدي إلى زيادة الوزن. 
  • كما أن قلة النوم تزيد من الرغبة في تناول الطعام بسبب زيادة إفراز هرمون الجريلين المسؤول عن الشعور بالجوع.
  • مشاكل النوم يمكن أن تؤدي إلى أمراض الأوعية الدموية والشرايين، وكذلك ضغط الدم واضطرابات ضربات القلب وفي الحالات القصوى الذبحة الصدرية.
  • إن الحصول على أقل من ساعتين من النوم خلال أسبوعين يكفي للتسبب في خلل في الجهاز المناعي، حيث تعد نزلات البرد المتكررة من الأعراض الشائعة.
  • تشمل الأعراض الشائعة للحرمان من النوم الاضطرابات النفسية والاكتئاب والرهاب لدى بعض الأشخاص، ويصنف الأطباء اضطرابات النوم كأول أعراض الاكتئاب والتي قد تزول عند علاج الاكتئاب والعكس صحيح.
  • تؤثر قلة النوم بشكل مباشر على الذكاء، كما تظهر الإحصائيات الرسمية بوضوح عدد ضحايا حوادث المرور الناجمة عن عدم الانتباه أعلى بكثير من عدد الضحايا الناجم عن شرب الخمر أثناء القيادة.

قد يهمك : اسباب ضيق الصدر ليلا وطرق علاجة 

نصائح للحصول على نوم عميق 

في سياق الحديث عن فوائد النوم الجيد، سنقدم لكم أهم إرشادات حول كيفية  الحصول على نوم مريح وأكثر صحة، تابع النقاط التالية:

  • تأكد من أن غرفة نومك تتمتع بجو مريح.
  • تناول الأطعمة الصحية والتي تحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات، حيث أن ذلك يحفز الدماغ على إرسال رسائل للجسم حول ضرورة النوم.
  • قم بتمارين الصباح.
  • قم بإنشاء روتين محدد للنوم والاستيقاظ من خلال دورات مدتها 60 دقيقة.
  • تجنب استخدام التكنولوجيا أو التعرض للإشعاع وتجنب ممارسة الرياضة قبل النوم بساعة.
  • إذا كنت لا تحصل على قسط كاف من النوم في الليل خذ قيلولة.
  • استيقظ مبكرًا مع شروق الشمس وقم بتجهيز غرفتك بحيث يكون لديك الكثير من ضوء النهار عند الاستيقاظ. 

ختامًا لقد تحدثنا باستفاضة حول فوائد النوم الجيد على صحة الإنسان بشكل عام من جميع  النواحي، كما تعرفنا على أهم الأضرار الناجمة عن قلة النوم، واخيرًا قدمنا إليكم أهم النصائح لكي تحصل على نوم جيد وصحي.

 

عفوا محتوي محمي لا يمكن نسخة