اسباب تورم القدمين للرجال والنساء
اسباب تورم القدمين

اسباب تورم القدمين كثيرة للغاية ومتنوعة ولكن الأمر يكون طوال الوقت مرتبط بمسبب التعرف عليه يجعلنا نتعرف على تلك الأسباب، وهي من الحالات المرضية التي يكون معها أسفل الساق أكبر من المعتاد، وقد ينتج عن الأمر المشي بصعوبة أو الشعور بألم في القدمين مع الحركة، لهذا سوف نتحدث اليوم معكم عن الأسباب المحتملة لتورُم الساق بالتفصيل مع توضيح أفضل العلاجات الموصى بها.

اسباب تورم القدمين

يمكن أن يكون من بين اسباب تورم القدمين ما يلي:

  • التهاب المفاصل: وهو حالة شائعة مع كبار السن، إذ ينتج عن التهاب المفاصل ظهور تورم في أيًا من مفاصل الجسم، بالأخص منطقة القدمين والمعرض لذلك بصورة أكبر هو المصاب بالروماتيزم.
  • الإصابات والجروح: مثل جرح القدم بحيث حدث تمزق في الأوعية الدموية أو التواء منطقة القدم وهذا من بين اسباب تورم القدمين المهمة لدى كبار السن أيضًا.
  • عدم تناول كم كافي من المياه: ينتج عن ذلك احتباس السوائل لأن الجسم يحاول وقتها أن يحتفظ بالسوائل داخله، وبمرور الوقت يحدث تورم القدمين.
  • مرض النقرس: سبب من اسباب تورم القدمين لأنه ينتج عنه تجمع حمض اليوريك ضمن سوائل الجسم.
  • عدم القيام بأي مجهود البدني لمدة طويلة: بالاخص لدى كبار السن ينتج عنه زيادة الوزن وبهذا يصبح الثقل على منطقة القدمين أكبر ويكون سبب للتورم.
  • تواجد خلل في الأوعية الدموية المغذية للقدمين: ويكون ذلك ناتج عن إصابة مثل جلطة تسببت في قلة وصول الدم إلى منطقة القدمين.
  • بعض الأمراض: من الممكن أن يكون من بين اسباب تورم القدمين إصابة المريض بمرض معين سبب خلل في الوظائف التي يقوم بها الجسم بصورة طبيعية مثل قصور الغدة الدرقية أو أمراض القلب أو الفشل الكلوي أو مرض السكري.
  • تورم القدمين بسبب المشي لفترة طويلة أو الوقوف مدة كبيرة.
  • من اسباب تورم القدمين الطبيعية فترة الحمل.
  • هناك أدوية معينة تكون السبب في احتباس السوائل الناتج عنها التورم، مثل الهرمونات والاسترويد وأدوية السكر والعلاجات المضادة للاكتئاب.

هنا تجد: سبب المويه على الرئة وأهم طرق علاجه

تشخيص تورم القدمين

للتعرف على اسباب تورم القدمين من اللازم استشارة الطبيب إذا تورمت القدمين بصورة لم تكن موجودة قبل ذلك، أو إذا تسبب التورك في عدم القدرة على الوقوف، أو إذا كانت السيدة حامل وظهر مع التورك علامات على تسمم الحمل أو ارتفاع الضغط بصورة خطيرة، مثل الغثيان أو الصداع المستمر أو الدوخة والقيء مع قلة كم البول، ويتم التشخيص كما يلي:

  • في بداية الأمر يقوم الطبيب المعالج بالتحدث مع المريض عن الأعراض التي يعاني منها، ويفحص القدمين والساقين لكي يطلع على التورم.
  • يطلب الطبيب عدة فحوصات واختبارات ومنها:
    • فحص دم.
    • أشعة سينية.
    • المخطط الكهربائي.
    • تحليل بول.

علاج تورم القدمين

علاج تورم القدمين
علاج تورم القدمين

بعد التعرف على اسباب تورم القدمين هناك العديد من العلاجات التي من الممكن أن تفيد في هذه الحالة ومنها:

نقع القدمين في حمام ملحي

يساعد الملح في الحد من تورم القدمين، ومن الممكن أن يتم النقع في ماء بارد وملح لمدة ربع ساعة لكي يتم طرد السموم والشعور بالاسترخاء وبهذا يقل التورم.

رفع القدمين أعلى وسادة

هناك العديد من الخبراء الذين ينصحون من يعاني بتورم في القدمين برفعهما على وسادة لكي يتم الحد من التورم أيًا كان سبب تورم القدمين ، بل وينصح كافة أطباء أمراض النساء الحوامل بالقيام بتلك الخطوة طوال فترة الحمل التي يكون تورم القدمين معها شائع، وعلى المصاب بتورم القدمين أن يبتعد عن الوقوف لمدة طويلة لكي يقل التورم وتستمر عملية الرفع لمدة ثلث ساعة كل مرة.

الجوارب الضاغطة

صممت تلك الجوارب بشكل خاص وتكون من المطاط ومريحة للغاية تقوم بالضغط بلطف على القدمين، بل ويوصى بارتداؤها للشعور بالراحة وتحقيق أفضل نتيجة خلال ممارسة الرياضة بل وتساعد في الحد من مجموعة حالات طبية خطيرة لأنها تحسن الدورة الدموية وتقلل التورم والألم أيًا كان سبب تورم القدمين .

تناول الكثير من الماء

تناول كم كبير من المياه طوال اليوم يقلل من تورم القدمين لأن تناول المياه يقوم بتحفيز عملية التبول، والعملية الأخيرة تقلل من الماء المحتبس في القدمين، وبالتالي يقل التورم.

زيت الجريب فروت العطري

هذا الزيت يعتبر من العلاجات المنزلية التي يمكنها المساهدة في الحد من تورم القدمين، لأنه يشتمل على خواص مضادة للالتهاب والأكسدة والتي تعمل على الحد من ألم وتورم القدمين، ويطبق عن طريق إضافة بعض القطرات منه على كم من الماء الفاتر ونقع القدمين بهذا المزيج.

بذور الكزبرة

تعد بذور الكزبرة مدرة للبول بشكل ممتاز وبهذا يتمكن معها المريض من التخلص من أي سوائل محتبسة في القدمين، ويمكن إعداد هذا المشروب من خلال غلي كوب من الماء داخله 2 أو 3 ملعقة بذور كزبرة صغيرة ثم يصفى المشروب ويترك يبرد ثم يشرب كل يوم مرتين.

بيكربونات الصوديوم

بيكربونات الصوديوم لها خواص مضادة للالتهاب والتي تقلل تورم القدمين على اختلاف سبب تورم القدمين، إذ يمتص الماء المتجمع في القدمين ويعمل على تحسين عملية تدفق الدم إلى المنطقة، ويتم تطبيق عن طريق مزج 2 ملعقة منه مع كم ماء قليل حتى يتكون عجين سميك، ثم توضع على القدم وتترك من 10 إلى 15 دقيقة ثم تشطف.

كيس الثلج

من الأفضل وضع كيس ثلج على القدمين عند تورمها وهذا علاج منزلي فعال، ويترك الكيس على مكان التورك لكي يحسن الدورة الدموية ويحد من الألم والتورم.

تدليك القدمين

تدليك القدمين بطريقة لطيفة يقلل التورم ويعزز الاسترخاء، ويمكن إتمام الأمر عن طريق تدليك القدمين ناحية القلب سريعًا مع الضغط عليها بطريقة لطيفة لأن هذا يساعد على التخلص من المياه المتراكمة ويحد من التورم.

الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم

البوتاسيوم يساعد في الحد من المياه المحتبسة من خلال تقليل مستوى الصوديوم وزيادة إخراج البول، لهذا هناك العديد من الخبراء الذين ينصحون بتناول الأكلات التي تشتمل على كم كبير من البوتاسيوم مثل السلمون والبطاطا والفستق والموز.

قد يهمك أيضًا: سبب الصداع النصفي الأيمن وعلاجه بشكل نهائي

حالات تستدعي الذهاب للطبيب فورًا عند تورم القدمين

حالات تستدعي الذهاب للطبيب فورًا عند تورم القدمين
حالات تستدعي الذهاب للطبيب فورًا عند تورم القدمين

هناك حالات من تورم القدمين إذا وقعت يكون من اللازم طلب المساعدة الطبية على الفور ومنها:

التحسس من الأدوية

  • من الممكن أن ينتج عن تناول بعض الأدوية مجموعة من الآثار الجانبية المحتملة مثل تورم القدمين، فإذا شك المريض في أن هذا التورم ناتج عن تناول دواء، عليه الرجوع إلى الطبيب على الفور لكي يغير الجرعة أو النوع.
  • تجلط الدم: إذ إن الجلطات التي تتكون في أوردة القدمين من الممكن أن تمنع رجوع الدم من القدمين ناحية القلب وينتج عن ذلك تورم القدمين، فإذا لاحظ المريض تغير لون الساق مع الشعور بألم قوي فمن اللازم الرجوع إلى الطبيب,.
  • إصابة القدم من الممكن أن ينتج عنها تورم، فإذا التوى كاحل المريض خطًأ أو أصيبت الأربطة خلال الجري أو المشي وطهر تورم لفترة من اللازم أيضًا طلب المساعدة الطبية للتأكد من عدم وجود كسر.

ثد يهمك أيضًا: سبب التعرق الشديد اثناء النوم وطرق علاجه

تحدثنا اليوم معكم عن اسباب تورم القدمين المتعددة والمتنوعة حسب المرض أو الحالة التي نتج عنها الأمر، كما بينا طرق العلاج المنزلية التي قد تكون فعالة في هذه الحالة.

عفوا محتوي محمي لا يمكن نسخة