سلالات الارانب واسعارها وسعر كيلو الارانب اليوم 

تعد تربية الأرانب كنز غير طبيعي وذلك عند اختيارنا أفضل السلالات لتربيتها، فيجب علينا دائما مباشرة سلالات الارانب واسعارها وسعر كيلو الارانب اليوم، فعند تربية الأرانب بشكل صحيح تنتج لحم متميز به نسبة عالية من البروتينات والعناصر الغذائية التي تفيد الجسم، وذلك لأن لحم الأرانب لا يحتوي على نسب عالية من الكوليسترول، كما أن الأرانب من الحيوانات التي تتكاثر بشكل مستمر، حيث تستطيع الأرنبة انتاج ثمانية أرانب في كل مرة تلك فيها، لذا يجب علينا اختيار أفضل سلالات الارانب التي تصلح للتسمين والتهجين للاستفادة منها بشكل كبير.

سلالات الارانب واسعارها

توجد سلالات متعددة للأرانب، وكل سلالة تختلف عن الأخرى في الشكل واللون والحجم وطريقة التسمين وطريقة التهجين وفيما يلي أهم سلالات الأرانب:

سلالة البوسكات: المنشأ الأصلي لهذه السلالة هي فرنسا، فهي سلالة مميزة وعالمية وتتمتع بشكل جذاب من حيث لونها الأبيض الناصع، وأيضا لون عينها البني الفاتح، وتعتبر هذه الفئة من السلالات الأكثر بدانة حيث يصل وزنها لستة كيلو جرامات.

سلالة كاليفورنيا: المنشأ الأصلي للسلالة هي الولايات المتحدة الأمريكية، وهذه السلالة هي سلالة ناتجة من تهجين سلالة الشنشيلا وسلالة النيوزلندية البيضاء، وتتمتع هذه السلالة بجسم لونه أبيض والذيل والأذن والأرجل لونهم أسود، ومتوسط انتاجهم السنوي حوالي ثمانية وعشرون أرنب، وهي من نوع السلالات متوسطة الحجم حيث يبلغ وزنها خمسة كيلو جرامات عند البلوغ.

سلالة الشانشيلا 

المنشأ الأصلي لها فرنسا، وهذه السلالة لها أشكال وألوان مختلفة مثل الأبيض والأزرق والرمادي، وهي من السلالة المتوسطة الحجم، من مميزاتها أنها تتحمل درجات الحرارة المرتفعة والظروف البيئية الشديدة، وتتميز أيضا بتعدد مرات تكاثرها فيمكن أن تتكاثر أكثر من خمس مرات سنويا.

سلالة فلمش جاينت: هذه السلالة من أفضل سلالات الأرانب من حيث التسمين والتكاثر، فهي من السلالات البدينة المليئة باللحم، فيصل حجمها إلى تسعة كيلو جرامات عند سن البلوغ، ويوجد منها لونين الأبيض والرمادي، وتتميز أيضا بأن أنثى هذه السلالة يمكن أن تلد ثمانية أرانب في المرة الواحدة.

سلالة البابيون: من السلالات المنتشرة في العالم كله ولكن تتركز في بريطانيا على نطاق كبير، وتتميز بشكلها الجمالي من حيث لونها الأبيض ولها بقعة سوداء، وتتميز بكثرة الإنجاب وكثرة الولد فيمكن أن تلد اثنى عشر صغيرا في المرة.

سلالة النيوزلندية البيضاء: المنشأ الأصلي لها هي الولايات المتحدة الأمريكية، وهذه السلالة من أكثر  الأنواع انتشارا وتميز حيث أنها من السلالات متوسطة الحجم فيصل حجمها لخمسة كيلو جرامات عند البلوغ، وتتميز بصحتها الجيدة وصعوبة التقاطها لأي عدوى أو فيروس، ولذلك هي من السلالات السائدة للاستثمار والربح منها، ويوجد منها اللون الأحمر والأسود وعند تهجينها ينتج اللون الأبيض.

سلالة بولندية: وهي سلالة تتمتع بشكل جمالي جذاب وتستخدم للزينة، ويوجد منها لونان الأبيض والأسود.

قد يهمك : تربية الارانب في المنزل  للمبتدئين 2023 ، بأقل التكاليف في الصيف والشتاء وتحقيق ربحية ممتازة 

أسعار الارانب حسب نوعها

تبلغ أسعار الأرانب الأمهات من 55 وحتى 65 جنيه مصري، ويختلف السعر على حسب مكان البيع، أما سعر كيلو الأرانب العشار تبلغ حوالي 40 وحتى 46 جنيه مصري، أما عن سعر الأرنب الفرنسي يبلغ حوالي 200 جنيه مصري، أما عن سعر صغار الأرانب فيتراوح بين 25 وحتى 35 جنيه مصري، ويختلف سعر الأرنب بسبب اختلاف نوع الأرنب، وتختلف أيضا حسب مؤشرات برصة الأرانب.

اختيار علف صحي وسليم للأرانب يحميهم من السموم والأمراض التي يمكن أن تصيبهم، حيث تقدر جودة العلف على حسب الفائدة العائدة على الأرانب، ويوجد أنواع متعددة للأعلاف منها علف النور ويتميز باحتوائه على نسبة عالية من البروتينات والأملاح المعدنية والفيتامينات والأحماض الأمينية اللازمة لنمو الأرنب وتعمل على حمايتها من الأمراض مثل الإسهال، وأيضا يوجد علف القدس وهو من أجود أنواع الأعلاف وذلك لاحتوائه على نسبة كبيرة من البروتينات تصل 20%.

يصل سعر علف النور سوبر موحد 10490 جنيه مصري للطن، وسوبر مرضعات 11390 جنيه مصري للطن، وتسمين سوبر 10950 جنيه مصري للطن، ويوجد أنواع أعلاف متعددة وكل نوع له مميزات وسعر خاص به على حسب القيمة الغذائية التي تكمن بداخله، وأيضا حسب نسبة كل مكون من مكوناتها مثل البروتينات والفيتامينات والأحماض.

فوائد لحم الأرانب

يعد لحم الأرانب من أخف وأفضل أنواع اللحوم فهو يحتوي على نسب عالية من البروتينات والفيتامينات والكالسيوم، ويحتوي على عناصر غذائية عالية مثل: الحديد والماغنسيوم والبوتاسيوم، فلحم الأرانب يحتوي على بروتينات سهلة الهضم وأنه ذو مميزات في عملية التمثيل الغذائي، ويحتوي أيضا على نسبة عالية من الزنك، وأيضا يستخدم في الرجيم لاحتوائه على سعرات حرارية منخفضة ويساعد على زيادة حرق الدهون، ولا يحتوي على نسبة عالية من الصوديوم لذا فهو مفيد للمرأة الحامل.

يحتوي لحم الأرانب على نسبة عالية من الكالسيوم الذي يحافظ على العظام والمفاصل ويعمل على تقويتها، ومنع إصابتها بأي أمراض مثل: هشاشة العظام، ويحتوي أيضا على نسبة من الحديد لعلاج المصابين بفقر الدم والأنيميا الحادة، وينصح بأكل لحم الأرانب لمرضي القلب والأوعية الدموية لاحتوائه على نسب قليلة من الدهون فيمنع تصلب الشرايين، ويحتوي على نسبة عالية من الفوسفور، وأيضا يحتوي على الزنك الذي يقي من أمراض الذاكرة مثل: الزهايمر.

كما أن لحم الأرانب يزيد من النشاط الذهني لاحتوائه على البوتاسيوم والزنك، ويقوي الجهاز المناعي ويساعد في الحفاظ على الجهاز العصبي، ويساعد على إنتاج كرات الدم الحمراء في الجسم وتنشيط الدورة الدموية، وأيضا بناء الكتلة العضلية وذلك لاحتوائه على نسبة كبيرة من البروتين مقارنة بأنواع اللحوم الأخرى.

نصائح لتربية الأرانب

يوجد خطوات ومحاذير يجب اتباعها عند تربية الأرانب، فتحتاج الأرانب لرعاية خاصة كتوفير سكن مناسب بحجمها وعددها كي يتمدد بشكل مريح مع الاحتفاظ بمساحة لتناول طعامه وشرابه، فتعد الأرضيات السلكية للأقفاص أفضل بيئة مناسبة للأرانب وتفرش هذه الأرضية بنجارة أو لب الخشب، وعند تربيتهم أيضا يجب الاهتمام بالغذاء والماء فيعد القش والبرسيم والتيموثي أهم غذاء للأرانب لاحتوائهم على الألياف والبروتينات.

الحفاظ دائما على غذاء الأرانب من الخضروات مثل: السبانخ والكرنب والجرجير والخرشوف والهليون والشمندر، ويمكن إطعامهم فواكه أيضا مثل: التفاح والتوت والموز بجانب الجزر ولكن بنسب قليلة لاحتوائهم على نسب عالية من السكر، بالإضافة للاهتمام بنظافة المكان المخصص لتربيتهم وتعقيمه من حين لآخر لمنع إصابتهم بأي عدوى، والمحافظة على درجة حرارة الوسط المحيط بالأرانب، كما تحتاج الأرانب لفحوصات سنوية للتأكد من صحتها.

ولا ينبغي شراء الأرنب إلا عند بلوغه ثمانية أسابيع على الأقل، ليكون قادرا على الانفصال عن أمه وقادرا على تناول الطعام الصلب، ويجب علينا أيضا توفير أعلاف مطابقة للمواصفات التي تصدرها وزارة الزراعة.

الأرانب من الحيوانات الأليفة التي تتمتع بشخصيات لطيفة، والتكيف مع الظروف البيئية المختلفة، وفي النهاية نكون أشارنا لأهم وأفضل سلالات الأرانب وأسعار كل نوع، وأيضا بعض الأغذية التي تساعد على نموها بشكل صحي سليم، وأوضحنا أيضا لأهمية لحم الأرانب، وبعض المحاذير التي تؤخذ في الاعتبار عند تربية الأرانب، وأيضا تعرفنا على مميزات كل سلالة والعائد الاقتصادي الناتج منها، فتربية الأرانب مربحة جدا ولكن مع دراسة كل ما يتعلق بطرق تربيتهم.

عفوا محتوي محمي لا يمكن نسخة